فيسبوك يخصص 6 مليون دولار لتمويل صحافة محلية في بريطانيا

لندن- "القدس" دوت كوم- (د ب أ) - وافقت شركة "فيسبوك" الأمريكية للتواصل الاجتماعي، اليوم الاثنين، على التبرع بمبلغ 6 مليون دولار لتمويل 80 من الصحفيين العاملين في المجتمعات المحلية في بريطانيا.

وتعد هذه الخطوة هي أول مشروع عالمي من نوعه يقيمه عملاق مواقع التواصل الاجتماعي الذي يتعرض لانتقادات.

وقال المجلس الوطني لتدريب الصحفيين إنه يعتزم استخدام هذه التبرعات مع الناشرين المحليين للأخبار لتدريب الصحفيين في إطار برنامج تدريبي مدته عامين.

وأضاف المجلس أن البرنامج يهدف إلى "دعم جودة الصحافة المحلية" فضلا عن توظيف المتدربين في أوائل العام المقبل "من ذوي خلفيات متنوعة، وذلك بهدف المساعدة في جعل غرف الأخبار أكثر تنوعاً وشمولاً".

وذكر المجلس أن "الهدف من مشروع الأخبار المحلية هو التشجيع على إعداد المزيد من التقارير عن مناطق المملكة المتحدة التي لا تتوفر فيها حاليا خدمات مثل المدن التي فقدت صحفها المحلية وصحفيي التقارير المتخصصة."

وقال سيان كوكس بروكر ، مدير إدارة الشراكة الاستراتيجية في فيسبوك، في بيان صادر عن المجلس: "نأمل في أن يساعد مشروع أخبار المجتمعات المحلية في النهاية عددًا أكبر من الأشخاص في الوصول إلى الأخبار التي تهمهم أكثر".

ويأتي تبرع "فيسبوك" وسط حملة وطنية دشنتها مجموعات إعلامية بريطانية ضد المنافسة التي يزعم بأنها غير عادلة نتيجة "الاحتكار الثنائي" بقيادة "فيسبوك" و"جوجل".

وقالت كاثرين فاينر، رئيسة تحرير صحيفة الجارديان البريطانية، العام الماضي إن نموذج العمل الذي تستخدمه العديد من المؤسسات الإخبارية - بيع الإعلانات لتمويل الصحافة - "ينهار ، حيث يبتلع فيسبوك وجوجل مجال الإعلان الرقمي".

واستحوذ عملاقا الإنترنت "فيسبوك" و"جوجل" على 84 في المئة من استثمارات الإعلانات الرقمية في جميع أنحاء العالم العام الماضي ، وفقاً لمحللي وسائل الإعلام في شركة "جروب إم" الإعلانية.