الأونروا تعلن تقليص عجزها المالي

عمّان - "القدس" دوت كوم - منير عبد الرحمن - أعلن المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين "أونروا"، بيير كرينبول اليوم الاثنين، عن تقليص العجز المالي لأونروا للعام الحالي، من 446 إلى 21 مليون دولار.

وأضاف كرينبول خلال مؤتمر صحفي، على هامش اجتماعات اللجنة الاستشارية للوكالة المنعقدة حاليًا في البحر الميت، برئاسة تركيا، أنّ اللجنة قامت اليوم بمراجعة شاملة لما تم بذله وانجازه لجهة حشد الدعم المالي اللازم، مشيرًا إلى أنّ العام الحالي كان عامًا صعبًا خاصة في أعقاب القرار الأمريكي غير المتوقّع بتخفيض مستوى تبرعاتها ووصول العجز التراكمي 446 مليون دولار.

وأشار المسؤول الأممي أنه أحاط اللجنة الاستشارية اليوم بالجهود التي بذلت وحجم الموارد المالية غير المسبوق، والتي تم جمعها من مؤتمري روما ونيويورك، حيث تم العمل على أعلى المستويات لتأمين الدعم اللازم.

ووجه كرينبول الشكر للأردن على الجهود الحثيثة والمتواصلة في حشد الدعم والتعريف بوضع الوكالة، مثلما عبر عن شكره لعدد من الدول التي ساعدت في ترتيب المؤتمرين السابقين إلى جانب الأردن وهي السويد، تركيا، مصر، ألمانيا، اليابان، المجموعة الاوروبية، فضلا عن المواقف والجهود التي بذلها الأمين العام للأمم المتحدة وممثلة السياسة العليا للاتحاد الاوروبي والأمين العام لجامعة الدول العربية والأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي.

وأشار إلى "الدعم غير المحدود" من المجموعة الأوروبية ومن الأعضاء خاصة ألمانيا، بريطانيا، السويد، ايطاليا، فرنسا، اسبانيا، التي لم تقتصر جهودهم على تقديم المساعدات فقط، إنما زادت من مستوى تبرعاتها.

وعبّر كذلك عن شكره لدول السعودية، قطر، الامارات، الكويت، إذ قدمت كل منها 50 مليون دولار برقم إجمالي 200 مليون دولار، وشكلت نصف المبالغ الجديدة التي حصلت عليها الوكالة، مشيرًا إلى أن الدعم غير المسبوق ساعد كثيرًا بتقليص العجز في الميزانية العامة.

ولفت كرينبول إلى أنه ما زال لدى الوكالة عجز يقدر بـ 21 مليون دولار، داعيًا العديد من الدول التي تعهدت بتقديم الدعم للوكالة. لترجمة تلك التعهدات إلى أموال في البنوك.