مصر والبحرين تؤكدان تمسكهما بالمطالب الثلاثة عشر لحل الأزمة مع قطر

المنامة - "القدس" دوت كوم - أعلنت البحرين ومصر اليوم الأحد، تمسكهما بالمطالب الثلاثة عشر والمبادئ الستة للدول الأربع الداعية لمكافحة الإرهاب كأساس لحل الأزمة مع دولة قطر، كما ذكرت وكالة أنباء البحرين (بنا).

وجاء الإعلان في بيان مشترك بعد اجتماع اللجنة المشتركة للتعاون بين الدولتين الذي استضافته البحرين اليوم الأحد، برئاسة الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة وزير الخارجية البحريني، وسامح شكري، وزير خارجية مصر.

وأكد الجانبان أن كافة المحاولات القطرية للالتفاف على هذه المطالب لن تقود إلا إلى إطالة المدى الزمني للأزمة، وحرص الجانبان على الإشادة بالمساعي الكويتية المستمرة لإنهاء الأزمة.

وأعلنت البحرين ومصر والإمارات والسعودية في منتصف العام الماضي مقاطعة قطر بتهم تتعلق بدعم الإرهاب والتدخل في الشئون الداخلية للدول، وهو ما تنفيه الدوحة بشدة. وطالبت الدول المقاطعة من قطر تنفيذ هذه المطالب لإرجاء العلاقات من جديد.

كما أكد الجانبان حرصهما على تنسيق العمل والتشاور سويا في المنظمات والمحافل الإقليمية والدولية، ولا سيما جامعة الدول العربية، ومنظمة التعاون الإسلامي، وضمن منظومة الأمم المتحدة، من أجل تحقيق مصالحهما ودعم العمل العربي المشترك.

ووقع الجانبان عددا من الاتفاقيات منها اتفاقية بشأن التعاون في المسائل الجمركية واتفاقية للإعفاء من التأشيرة لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة ومذكرة تفاهم في مجال الكهرباء والماء والطاقة المتجددة.