رئيس الوزراء الباكستاني يعرض التوسّط لحل النزاع اليمني

إسلام أباد - "القدس" دوت كوم - (شينخوا) - عرض رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان التوسط لإنهاء النزاع في اليمن، وفقا لما ذكر مكتبه يوم أمس الأربعاء.

جاء ذلك خلال لقاء عمران خان مع سفير اليمن لدى باكستان محمد مطهر العشبي، قائلا إن باكستان ستواصل دعم استعادة الحكومة الشرعية بقيادة الرئيس عبد ربه منصور هادي و"تلعب دورها لجلب كافة أطراف النزاع للتوصل الى تسوية سياسية".

ونقل بيان رسمي عن رئيس الوزراء قوله للسفير اليمني: "النزاع في اليمن يؤثر على السلام والاستقرار في المنطقة والحل العسكري لا يمكن أن يحله".

وأكد على ضرورة انخراط كافة الأطراف في الحوار، داعيا إلى فتح قنوات لإيصال المساعدات الإنسانية للأشخاص الذين يعانون من الجوع في اليمن.

كما دعا إلى بذل المزيد من الجهود المنسقة على المستوى العالمي للتخفيف من معاناة اليمنيين وضمان عودتهم بأمان إلى ديارهم.

وأكد خان للسفير اليمني دعم بلاده الثابت للتوصل إلى حل مبكر للنزاع، في ضوء القرار 2216 لمجلس الأمن، الذي يقضي بانسحاب الحوثيين من جميع المناطق التي سيطروا عليها في النزاع الأخير، وتسليم الأسلحة التي استولوا عليها من المؤسسات الأمنية والعسكرية، ووقف كافة الإجراءات التي تدخل حصرًا ضمن نطاق سلطة الحكومة الشرعية لليمن، وتنفيذ القرارات السابقة لمجلس الأمن بشكل كامل.

كما أعرب عن أمله في الإنهاء المبكر للعداءات وتحقيق السلام الدائم في اليمن والذي يعتبر مهما للسلام الإقليمي والعالمي، على حد قوله.

وفي وقت سابق، قال وزير الخارجية الباكستاني شاه محمود قريشي لمجلس الشيوخ إن خان عرض القيام بدور الوسيط لحل النزاع في اليمن وقد رحبت الأطراف المعنية بمبادرته.

وقال إن باكستان لم توافق على أن تكون جزءا من أي نزاع في الشرق الأوسط.