مركز حسيب الصباغ يوقع اتفاقيتي احتضان مشاريع مع طلبة الجامعة

جنين ـ "القدس" دوت كوم ـ وقع مركز حسيب الصباغ للتميز بتكنولوجيا المعلومات في الجامعة العربية الامريكية اتفاقيتي احتضان مشاريع مع مجموعتين من طلبة الجامعة من خلال برنامج “PASS” الذي انطلق مؤخرا، حيث تنفذ البرنامج مؤسسة ليدرز، بتمويل من الوكالة الكورية للتعاون الدولي (كويكا).

وأشار مدير مركز حسيب الصباغ المهندس احمد فؤاد، ان البرنامج يهدف الى دعم الأفكار الريادية وتحويلها الى مشاريع وشركات ناشئة، وهذا ما سيتم العمل به مع الطلبة الذين تم توقيع الاتفاقية معهم.

وأوضح، ان الاتفاقية الأولى تم توقيعها مع الطلبة عبد السلام منصور، ومخلص تركمان، وعلى سواحرة، حيث يتناول مشروعهم تصميم جهاز يعمل على قياس إشارات تخطيط القلب وتحليلها فيما بعد، باستخدام تقنيات تنقيب البيانات (Data Mining) للتنبؤ بمشاكل اضطراب القلب للمريض، وإيجاد علاج لها قبل حدوث المضاعفات.

وأضاف، اما الاتفاقية الثانية كانت مع الطالبة روان جرادات وسيتناول مشروعها تطوير جهاز يعمل على تسجيل وقياس كافة المؤشرات الحيوية المتعلقة بالجنين والأم أثناء مراحل الحمل، وتقليل الحاجة لمراجعة الطبيب إلى الحد الأدنى.

وبين المهندس فؤاد، ان كل مشروع سيتلقى دعما يصل قيمته لثلاثة الاف دولار في المرحلة الأولى، على ان يدخل المشروعان في منافسة مع مشاريع أخرى على مستوى الوطن نهاية الشهر الجاري.