بريطانيا تعتزم افتتاح قاعدة تدريب عسكري في عُمان

مسقط - "القدس" دوت كوم - الأناضول - أعلنت بريطانيا، اعتزامها افتتاح قاعدة تدريب عسكري مشتركة، في مسقط مارس/آذار المقبل، بحسب ما نقلته وزارة الدفاع البريطانية في نشرتها الإعلامية التي أوردها موقعها الإلكتروني، الاثنين.

ونقلت النشرة الإعلامية لوزارة الدفاع، عن صحيفة ديلي ميل البريطانية، خبرًا مفاده أن بريطانيا ستفتتح قاعدة تدريب عسكرية رئيسية جديدة في سلطنة عمان في حملة لتعزيز نفوذ البلاد، وسيتم الانتشار فيها من جنودها البريطانيين في مارس.

وفي السياق ذاته قال وزير الدفاع البريطاني، غيفين ويليامسون، وفق النشرة الإعلامية للوزارة، إن "علاقتنا مع عُمان مبنية على قرون من التعاون، ونحن نعزز هذه الفترة الطويلة في المستقبل بافتتاح قاعدتنا المشتركة الجديدة"، دون تفاصيل أكثر.

ولم تقدم وزارة الدفاع البريطانية مزيدًا من التفاصيل حول طبيعة تلك القاعدة التدريبة أو أهدافها، غير أن صحيفة "دلي ميل"، قالت عبر موقعها الإلكتروني إن ويليامسون، أعلن اعتزام بلاده افتتاح للقاعدة وهو يشاهد في مسقط ذروة أكبر مناورات عسكرية في بريطانيا خلال ما يقرب من عقدين.

كما لم يصدر عن سلطنة عمان أية تصريحات بذات الخصوص.

والسبت الماضي، اختتمت سلطنة عمان، أكبر مناورة عسكرية في تاريخها، استمرت نحو شهر، بمشاركة بريطانية بعد توقف دام 17 عامًا.

وانطلقت النسخة الأولى من المناورات التي تعرف باسم "السيف السريع" في 1986، والثانية في 2001، وجاءت الثالثة التي انطلقت قبل شهر بمشاركة بريطانية تضم آلاف الجنود.