ترامب متفائل بالتوصّل إلى "اتّفاق جيّد جداً" مع الصين ومستشاره ينفي

واشنطن - "القدس" دوت كوم - أعرب الرئيس الأميركي دونالد ترامب، اليوم الجمعة، عن تفاؤله بالتوصّل إلى اتّفاق تجاري بين الولايات المتّحدة والصين، إلاّ أنّه تجنّب الدخول في التفاصيل.

وقال ترامب قبيل صعوده إلى مروحيّة للمشاركة في تجمّع انتخابي جديد "أعتقد أنّنا سنتوصّل إلى اتّفاق مع الصين. أعتقد أنّه سيتمّ التوصّل إلى اتّفاق جيّد جداً مع الصين".

كما اعتبر الرئيس الأميركي أنّه تمّ تحقيق "الكثير من التقدّم" في هذا الإطار، متجنّباً الدخول في التفاصيل.

وأضاف أنّ الصين "ترغب فعلاً بالتوصّل إلى اتّفاق".

وكان الرئيس الأميركي أعلن أمس الخميس أنّه أجرى "مكالمة هاتفية جيّدة جداً" مع نظيره الصيني شي جينبينغ، وذلك بعد شهور من تبادل البلدين فرض رسوم جمركية على بضائع تصل قيمتها إلى مئات مليارات الدولارات سنوياً.

كما أعلن الرئيس الصيني من جهته، حسب ما نقلت عنه وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) الرسمية، أنّه "سعيد جدا" لتحدّثه مجدداً مع الرئيس الأميركي، معلناً أنّه يعلّق "أهمية كبيرة على العلاقات الجيّدة مع الرئيس" ترامب.

وتصاعدت الخلافات التجاريّة في الأشهر الأخيرة بين واشنطن وبكين، إذ فرض ترامب رسوماً جمركيّة مشدّدة على ما قيمته 250 مليار دولار من المنتجات التي تصدّرها الصين إلى بلاده سنوياً، وهو يهدّد بفرض مزيد من الضرائب بحيث تغطي في نهاية المطاف مجمل الواردات الأميركية من البضائع الصينية والتي تقارب قيمتها نصف تريليون دولار سنوياً.

وردّت بكين على الإجراءات الأميركية بفرض ضرائب على 110 مليار دولار من الصادرات الأميركية إلى الصين.

وأدّت هذه الحرب التجارية إلى تراجع حادّ في أسواق الأسهم، فيما أعربت مصارف مركزية في جميع أنحاء العالم عن مخاوفها من تداعيات هذا النزاع.

من جانبه، قال المستشار الاقتصادي للرئيس الأميركي دونالد ترامب اليوم الجمعة إن الولايات المتحدة ليست على وشك توقيع اتفاق تجاري مع الصين، ما دفع الأسواق للتراجع.

وقال لاري كودلو لمحطة (سي ان بي سي) التلفزيونية الأميركية: "لسنا على أعتاب اتفاق... لا يوجد تحرك كبير للتعامل مع الصين".

وجاءت تصريحات كودلو بعد مكالمة هاتفية أمس الخميس بين ترامب والرئيس الصيني شي جينبينج، في أول محادثات مباشرة معروفة بين الزعيمين في ستة أشهر وبعد تصريحات ترامب التي عبر خلالها عن تفاؤله بالتوصّل إلى اتّفاق تجاري بين الولايات المتّحدة والصين، قائلا "أعتقد أنّنا سنتوصّل إلى اتّفاق مع الصين. أعتقد أنّه سيتمّ التوصّل إلى اتّفاق جيّد جداً مع الصين".

وتناقضت تصريحات كودلو مع تقرير نشرته وكالة (بلومبرغ) الأميركية اليوم الجمعة بأن ترامب بعد المكالمة مع نظيره الصيني طلب من موظفيه وضع اتفاق تجاري محتمل لإنهاء تصاعد حرب الرسوم التجارية مع الصين.

ومن المقرر أن يجتمع زعيما أكبر اقتصادين في العالم الشهر القادم في الأرجنتين على هامش قمة مجموعة العشرين.

وارتفعت الأسهم الصينية اليوم الجمعة متأثرة بأنباء اتفاق تجاري محتمل، إذ قفز مؤشر هانج سينج بنسبة 21ر4 بالمئة ومؤشر شنغهاي المجمع بنسبة 7ر2 بالمئة.

وبعد تصريحات كودلو، بدد مؤشر (داو جونز) الأميركي للأسهم الصناعية مكاسبه خلال جلسة التعامل الصباحية، وانخفض مؤشر (ستاندارد آند بورز) 500 الأوسع نطاقا بنسبة 1 بالمئة. وتضررت بوجه خاص شركات التكنولوجيا التي تعتمد على علاقات تجارية جيدة بين الصين والولايات المتحدة.