وزارة الدفاع الألمانية: فقط ثلث الأسلحة الثقيلة الجديدة جاهزة للاستخدام

برلين- "القدس" دوت كوم- ذكرت وزارة الدفاع الألمانية أن هناك قصورا في جاهزية الدبابات والمقاتلات والمروحيات الجديدة التي حصل عليها الجيش الألماني مؤخرا.

وجاء في رد وكيل الوزارة للشؤون البرلمانية، بيتر تاوبر، على طلب إحاطة من النائب البرلماني عن حزب "اليسار"، ماتياس هون، أن فقط 38 من إجمالي 97 قطعة سلاح كبيرة تم توريدها للجيش الألماني عام 2017 جاهزة للاستخدام؛ أي ما يعادل 39% من إجمالي الأسلحة الجديدة التي تسلمها الجيش العام الماضي.

وبحسب بيانات الوزارة في الرد الذي حصلت وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) على نسخة منه اليوم الأربعاء، فإن هدف الجيش هو ضمان جاهزية 70% من أنظمة الأسلحة لديه.

ويساور الوزارة قلق على وجه الخصوص بشأن طائرات النقل من طراز "إيه 400 إم" ومركبات المشاة القتالية من طراز "بوما".

وأوضحت الوزارة في الرد أن الجودة خلال التسليم "لا تزال قابلة للتحسين"، وقالت: "لا نزال نرى هنا أن الشركات المصنعة للأسلحة ملزمة بالإيفاء بالخدمات المتفق عليها".

وبحسب البيانات، فإن 27 فقط من إجمالي 71 دبابة من طراز بوما تم توريدها العام الماضي للجيش الألماني جاهزة للاستخدام، وكذلك الحال بالنسة لأربع من إجمالي ثماني طائرات نقل من طراز "إيه 400 إم"، واثنتين من إجمالي سبع مروحيات قتالية من طراز "تايجر"، وأربع من إجمالي سبع مروحيات نقل من طراز "إن إتش 90"، ومقاتلة واحدة من إجمالي أربع مقاتلات من طراز "يوروفايتر". وتتوقع الوزارة جاهزية المقاتلات الثلاث المتبقية قريبا.