أحكام بالاعدام والأشغال الشاقة بحق متهمين بتفجيرات في لبنان

بيروت- "القدس" دوت كوم- أصدرت المحكمة العسكرية في لبنان اليوم الثلاثاء أحكاما تتراوح بين الاعدام والأشغال الشاقة المؤبدة بحق مجموعة أدينت بارتكاب جرائم ارهابية تضمنت تنفيذ تفجيرات.

وذكرت "الوكالة الوطنية للاعلام" اللبنانية الرسمية أن المحكمة قضت بـ"إنزال عقوبة الأشغال الشاقة المؤبدة بحق الموقوف محمود أبو عباس، والإعدام للمتهمين الفارين من العدالة سراج الدين زريقات، ورضوان خروب، وحسين زهران، وأحمد حميد".

وأدانت المحكمة المتهمين بجرائم الإنتماء إلى تنظيم إرهابي مسلح، وهو "كتائب عبدالله عزام"، المرتبط بتنظيم القاعدة، بهدف القيام بأعمال إرهابية وتفخيخ سيارتين وتفجيرهما بواسطة إنتحاريين في 20 و23 يونيو 2014 في ضاحية بيروت الجنوبية وفي جبل "ضهر البيدر" بشرق البلاد وأديا الى مقتل عسكريين اثنين وجرح 54 شخصا آخرين .

وكانت "كتائب عبد الله عزام" أعلنت مسؤوليتها عن تفجيرات أخرى في لبنان أبرزها تفجيران انتحاريان استهدفا مقر سفارة إيران في لبنان في 19 نوفمبر 2013 وأسفرا عن مقتل 23 شخصا بينهم الملحق الثقافي الإيراني واصابة 146 آخرين.

وتصنف وزارة الخارجية الأمريكية كتائب عزام بأنها منظمة إرهابية تحمل اسم أحد مؤسسي تنظيم "القاعدة" وتنتمي إلى "السلفية الجهادية"، وكان لبنان قد تمكن من توقيف زعيمها السعودي ماجد الماجد في 27 ديسمبر 2013 لكنه توفي بعدها بأيام.