غزة: فصائل تطلق مقترحات للخروج من أزمة الانقسام

غزة- "القدس" دوت كوم- أطلقت سبعة فصائل فلسطينية، اليوم الأربعاء، نداء يشمل مقترحات لإنهاء الانقسام الداخلي وإنجاز المصالحة في ظل ما تتعرض له القضية الفلسطينية من محاولات لتصفيتها ضمن "صفقة القرن".

ودعت الفصائل إلى وقف التراشق الإعلامي فورا بين فتح وحماس، والتأكيد على حرية الرأي والتعبير، وإنهاء ظواهر الاعتقال السياسي وتجريم من يتجاوز ذلك بعد الاتفاق.

كما دعت إلى عقد الإطار القيادي المؤقت للأمناء العامين "لجنة تفعيل المنظمة" بحضور الرئيس محمود عباس، في الخارج لوضع حد للانقسام وتحقيق الوحدة والشراكة الوطنية، والاتفاق على تطبيق مخرجات اللجنة التحضيرية في بيروت يناير 2017.

وشددت على ضرورة رفع الإجراءات العقابية المفروضة على القطاع، ووقف أية خطوات تصعيدية جديدة أو تصعيدية من شأنها تعميق الأزمة في الساحة الفلسطينية.

وأكدت على الرعاية المصرية لملف المصالحة الوطنية، وتثمين الجهود المضنية التي تقوم بها القاهرة في هذا السياق.

وطالبت جميع الأطراف بالالتزام بالحوار الوطني الشامل كأساس لإنجاز المصالحة، ووضع آليات لتنفيذ الاتفاقيات السابقة وتطبيق باقي ملفات المصالحة.

ودعت إلى شكيل حكومة وحدة وطنية فورا تتحمل مسئولياتها كاملة بما في ذلك حل ملف الموظفين وتوحيد ودمج المؤسسات الوطنية وتعزيز صمود الشعب وإعادة الاعمار في القطاع، والتحضير للانتخابات الرئاسية والتشريعية ومجلس وطني خلال عام من تاريخه.

ووقع على البيان فصائل (حركة الجهاد الإسلامي- الجبهة الشعبية- الجبهة الديمقراطية- حزب فدا- القيادة العامة- منظمة الصاعقة- المبادرة الوطنية).