عريقات يثمن تصويت الأمم المتحدة لمنح فلسطين صلاحيات إضافية

رام الله - "القدس" دوت كوم- ثمن أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير صائب عريقات تصويت الجمعية العامة للأمم المتحدة مساء الثلاثاء، بالأغلبية على منح دولة فلسطين التي تتمتع بوضع مراقب في المنظمة الدولية صلاحيات إضافية لتتمكن من تولي رئاسة مجموعة الـ 77 + الصين في العام 2019.

وقال عريقات، إن هذا التصويت الدولي "يؤكد أن الطريق الوحيد الذي يدعمه العالم هو تجسيد استقلال دولة فلسطين بعاصمتها القدس الشرقية على حدود عام 1967".

وأضاف عريقات " كل الاحترام والتقدير لكل دول العالم التي صوتت لصالح فلسطين ونؤكد أن الذي يسعى للسلام ويسعى لهزيمة الإرهاب والتطرف في المنطقة عليه أن يبدأ بتجفيف مستنقع الاحتلال الإسرائيلي وتجسيد استقلال دولة فلسطين".

واعتبر عريقات أن التصويت الذي جرى في الجمعية العامة للأمم المتحدة "يمثل تأكيدا على الدعم الدولي للقضية الفلسطينية في مواجهة خطط إسرائيل والولايات المتحدة الامريكية لتدمير المشروع الوطني الفلسطيني".

وصوتت الجمعية العامة للأمم المتحدة بالأغلبية على منح دولة فلسطين التي تتمتع بوضع مراقب في المنظمة الدولية، صلاحيات إضافية لتتمكن من تولي رئاسة مجموعة الـ 77 + الصين في العام 2019.

وصوت لصالح القرار 146 دولة وعارضته 3 دول، فيما امتنعت 15 دولة عن التصويت.

وينص مشروع القرار على سلسلة من التدابير من أجل مشاركة دولة فلسطين في مختلف الدورات والمؤتمرات السنوية التي ستشارك فيها مجموعة "الـ77" العام المقبل.

ويتضمن ملحق بالقرار بين مواده "حق الإدلاء بتصريحات باسم المجموعة، و"حق المشاركة في صياغة مقترحات وتعديلات"، و"حق عرض مذكرات إجرائية".

وتضم المجموعة في الواقع 134 دولة حاليا، اختارت في اجتماع عقد في 27 سبتمبر الماضي على هامش الأعمال السنوية للجمعية العامة للأمم المتحدة، فلسطين لتولي الرئاسة الدورية للمجموعة في 2019.

وحاليا، تشكل مجموعة (77+الصين) تحالف عدد من الدول الناشئة الذي أنشئ في الأساس لدفع المصالح الاقتصادية لأعضائه، قوة تفاوض لا يستهان بها في الأمم المتحدة.

ويذكر نص القرار بأن "دولة فلسطين جزء من أدوات عديدة أبرمت برعاية هيئة الأمم المتحدة وبأنها عضو كامل العضوية في العديد من مؤسسات وأجهزة هيئة الأمم المتحدة".