جامعة النجاح تشارك بالمؤتمر الختامي لمشروع فتح آفاق التعليم في جنوب المتوسط

نابلس- "القدس" دوت كوم- غسان الكتوت- شارك وفد من جامعة النجاح الوطنية في المؤتمر الختامي لمشروع فتح آفاق التعليم في بلدان جنوب المتوسط OpenMed الذي عقد في مدينة روما بايطاليا.

وضم وفد الجامعة نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية الدكتور محمد العملة، وعميدة كلية العلوم التربوية ومنسقة المشروع الدكتورة سائدة عفونة، وفاطمة السخل من الدائرة المالية، وأحمد نوباني من مركز التعلم الإلكتروني.

وشارك د. العملة في جلسة مستديرة لرؤساء وصناع القرار في الجامعات المشاركة، حيث أكد على اهتمام الجامعة بنشر ثقافة التعلم المفتوح والتعلم الإلكتروني في المجتمع الفلسطيني وفي مجتمع الجامعة بين المدرسين والطلبة، الأمر الذي سيسهم في زيادة المصادر التعليمية المفتوحة التي تنتجها الجامعة وتجعلها مجانية الوصول لجميع المهتمين والباحثين، ويأتي هذا تماشيا مع رسالة الجامعة المجتمعية والعلمية.

وتحدث الدكتور العملة عن العملية التربوية في فلسطين والظروف التي تمر بها في ظل الاحتلال، وكيف أن سياسة الانفتاح في التعليم قادرة على التغلب على الصعاب الناتجة عن سياسات الاحتلال التعسفية والتي تحول دون وصول الطلبة للجامعات والمدارس.

وأكد على استعداد إدارة الجامعة لتقديم كل الدعم الممكن لتطبيق التوصيات الناتجة عن المشروع.

بدورها، عرضت د. عفونة الخطة المستقبلية لجامعة النجاح واستراتيجيتها للتأكد من استدامة المشروع، وذلك من خلال البدء بنشر ثقافة الانفتاح في التعلم والتعلم الإلكتروني خارج اسوار الجامعة، ليشمل مؤسسات المجتمع كافة، والعمل على انتاج المزيد من المصادر التعليمية المفتوحة والمساقات الإلكترونية والمحاضرات المصورة وغيرها.

كما سيتم العمل على نشر هذه الثقافة بين الطلبة وذلك من خلال الورش التوعوية والتدريبية التي تم البدء بها فعليا، حيث تم تدريب ما يزيد عن 100 طالب على آليات وأساليب انتاج مصادر تعليمية مصورة.

وتميز وفد الجامعة بحضوره البناء والفعال من خلال المشاركة في كافة جلسات المؤتمر ونقاشاته، وكان له دور مميز في رسم السياسات الخاصة بالتأكيد على استدامة المشروع والتأكد من وصوله لأهدافه.

يذكر أن مشروع OpenMed الممول من الاتحاد الأوروبي، بدأ منذ عام 2015 وامتد 3 سنوات، واستهدف دول حوض البحر الأبيض المتوسط، ويهدف الى نشر وتعزيز ثقافة التعلم المفتوح في المؤسسات التعليمية في الدول المستهدفة، وتم تطوير مساق مفتوح يهدف إلى بناء القدرات في هذا المجال وتدريب 8 مدربين، وسيتم حاليا طرحه على مستوى فلسطين.