جمعية رجال الأعمال تلتقي السفير أشرف سليمان

رام الله - "القدس" دوت كوم- التقى مجلس ادارة جمعية رجال الاعمال مرتين خلال الأسبوع الماضي مع سفير جمهورية جنوب افريقيا أشرف سليمان الذي عمل سفيراً سابقاً لبلاده في المملكة العربية السعودية وفي دولة الكويت، و الملحق التجاري في السفارة اجاكوبس، وجاء اللقاءان لاستكمال وتحديد نقاط التلاقي في خدمة المصالح المشتركة ، .

وأشاد مجلس الإدارة بالخبرة التي يتمتع بها السفير صاحب المواقف النبيلة والمشرفة تجاه قضيتنا الوطنية والتي ليست غريبة على ابن جنوب افريقيا فجميع ابناء هذا البلد وقيادته سطرت وما زالت العديد من المواقف الداعمة دون حدود لعدالة قضيتنا عبر السنين، والصداقة التي جمعت بين العملاقين مانديلا وعرفات لن يكررها التاريخ، ونتطلع الى قوة ووعي الجيل الشاب في جنوب افريقيا للاستمرار في دعم قضايانا المصيرية.

وشدد على أهمية الاستفادة والتعلم من شعب جنوب افريقيا العظيم وتجربته في كيفية مواجهة سياسات التمييز العنصري واساليب القمع والإضطهاد التي مورست ضده كما يمارسها الاحتلال الاسرائيلي اليوم ضد شعبنا ، والاستفادة من قدراتهم وشغفهما في خدمة قضايا فلسطين والمصالح المشتركة مع جنوب افريقيا.

وكان اللقاءان ثريان بالأفكار وخاصة في الجانب التجاري والإستثماري لتفعيل العلاقات الإقتصادية بين البلدين، ، كما بحث امكانيات مأسسة العلاقة وتوطيدها بين مجتمعي الأعمال في البلدين.

وهنا تجدر الإشارة الى تشابه التجربة بين جنوب افريقيا وفلسطين، ولكن الظروف سمحت لجنوب افريقيا للإنطلاق بعد تحررها من نظام التمييز العنصري وهي الآن عضواً فعالاً في مجموعة بريكس الإقتصادية مع الصين وروسيا والهند والبرازيل، وهي من الإقتصادات القوية والواعدة، وكذلك هي مؤسس لبنك بريكس للتنمية الذي يقدر رأسماله الأساسي 100 مليار دولار من اجل دعم اقتصاديات هذه البلدان بالإضافة الى الدول الصديقة لها.

هذا واتفق على مواصلة التنسيق من أجل تضافر الجهود وتجميع الإمكانيات وللإستفادة من الخبرات وتبادل المعلومات وتنفيذ بعض الأفكار التفصيلية التي طرحت لتصبح قصص نجاح.