قطع الملح عند التحضير للبطولات ....حقيقة أم أسطورة ؟

رام الله - "القدس" دوت كوم - كثير من الرياضيين وخاصة لاعبي كمال اجسام يدعون ان قطع الملح قبل البطولات يعمل على تنشيف الجسم للوصول الى الوزن المطلوب وابراز العضلات بشكل أجمل ,ولكن هذا الادعاء غير صحيح ,فهم يظنون ان الملح يعمل على احتباس الماء, وهذا للاسف اعتقاد خاطئ .السؤال الذي يطرح نفسه ما هو أو من اين جاء مصدر مقولة " أقطعو الملح" ؟ أنه بطل كمال اجسام وبطل هوليوود " ارنولد شوارزنيجر" كان يردد هذه المقولة ويقول في سنة 1970 "اقطعو الملح " لانه يعمل على احتباس ماء أو في العامية " الملح بعبي الجسم ماي " .ان الملح يعمل على احتباس ماء في حالة واحدة اذ تم استعماله بافراط في كل وجبة ولكنه لا يعمل على احتباس ماء بلجسم اذا استخدمناه بكميات معينة في كل وجبة .

ما هو الملح ؟

الملح يتكون من 40 % صوديوم و60 % كلوريد وكل ملعقة ملح الطاولة تحتوي على 2 غرام صوديوم و3 غرام كلوريد .الصوديوم هو من العناصر الأساسية في عملية الإنزيمات و تقلص العضلات, ويعمل على توزان السوائل في الجسم , ومن فوائده أنه يحسن من أداء القلب والجهاز العصبي و إمتصاص الجلوكوز. عند ممارسة الرياضة فان الجسم يفقد الصوديوم بسبب التعرق . كميه الصوديوم المطلوبة بليوم هي 2.3 غرام اي ملعقة واحدة من ملح الطاولة . قلة الصوديوم تسبب تشنجات عصلية , تعب وصداع .

ما علاقة الكلى بضغط الدم وقلة استهلاك الملح ؟

أحد وظائف الكلى هو المحافظة على ضغط الدم , اذا كان منخفض تعمل على رفعه , واذا كان مرتفع تعمل الكلى على تخفيص ضغط الدم ليرجع ضغط الدم الى وضعه الطبيعي .عند قلة استهلاك الملح ضغط الدم ينخفض, فتعمل الكلى على افراز انزيم اسمه "رينين ".

رينين هو إنزيم تفرزه الكلى الى الدم ,فهو يساهم في رفع ضغط الدم وهو جزء من نظام الرينين-أنجيوتنسين الدوسترون الذي يلعب دوراً في تقليص الشرايين واحتباس الماء وايون الصوديوم ,مما يؤدي إلى رفع الضغط الشرياني الى الوضع الطبيعي .

ما هو نظام الرنين انجيوتنسين الدوسترون ؟

هو نظام هرموني ينظم توازن كل من ضغط الدم والماء (أي السائل خارج الخلوي). فعندما يكون حجم الدم منخفض، تتنبه الخلايا المجاورة للكبيبات الموجودة في الكلية، فتفرز أنزيم يسمى الرينين مباشرة إلى الدوران (الدم).

يقوم الرينين الموجود في بلازما الدم بتحويل مولد الأنجيوتنسين المفرز من الكبد إلى أنجيوتنسين I. بعد ذلك يتحول أنجيوتنسين I إلى أنجيوتنسين II بواسطة انزيم ACE وهو الإنزيم المحول للأنجيوتنسين الذي يوجد في الرئة.

خلاصة :

عند انخفاض ضغط الدم تفرز الكلى انزيم الرينين, فيتم عمل نظام الرنين انجيوتنسين الدوسترون لكي يرجع ضغط الدم الى الوضع الطبيغي.فعند حدوث ذلك يحدث احتباس ماء او بلعامية " بيعبي الجسم ماي ", فيصبح الجسم مثل البلون . فقطع الملح هو اعتقاد خاطئ ولا يوجد له أي اثبات علمي ّ.