وزير المالية التركي يطالب الشركات بخفض الأسعار

إسطنبول - "القدس" دوت كوم- (د ب أ) - حث وزير المالية التركي "براءت البيرق" الشركات التركية على خفض أسعارها بنسبة 10% نظرا لارتفاع معدل التضخم.

وقال البيرق أثناء عرض للحملة في أنقرة اليوم الثلاثاء "هذه حملة طوعية" لخفض الأسعار.

وأضاف أن الشركات المشاركة في الحملة ستحصل على شعار تعرضه على نوافذها، وأن الآلاف من الشركات وافقت بالفعل على المشاركة.

يأتي ذلك في حين ارتفع معدل التضخم في تركيا إلى أكثر من 24% وهو أعلى مستوى له منذ 15 عاما. كان معدل التضخم في أيلول/سبتمبر الماضي حوالي 18%.

وكان من المقرر أن يعلن "البيرق" سلسلة إجراءات لخفض معدل التضخم خلال العرض الذي قدمه. وكما كان الحال في مناسبتين سابقتين، لم يقدم الوزير التركي تفاصيل كثيرة عن الطريقة التي ستتعامل بها الحكومة مع المصاعب الاقتصادية. كما تتضمن العرض الذي قدمه اليوم الإعلان عن إطلاق موقع إنترنت جديد باسم "محاربة التضخم".

كما قال "البيرق" أنه ما لم تحدث "تغيرات عالمية"، فإن أسعار الوقود والكهرباء لن تواصل الارتفاع، حيث زادت الأسعار خلال أيلول/سبتمبر الماضي بنسبة 9%.

كانت الأسعار قد ارتفعت في القطاعات الأخرى حيث سجلت أسعار المواد الغذائية أكبر زيادة. وزادت أسعار الطماطم بنسبة 3ر35% في أيلول/سبتمبر الماضي بحسب تقرير نشر مؤخرا في مجلة حرييت التركية. وبسبب ارتفاع أسعار علف الدواجن ارتفعت أسعار البيض أيضا.

يأتي ذلك فيما ذكر صندوق النقد الدولي اليوم الثلاثاء أن تركيا ستحتاج إلى تطبيق "حزمة شاملة" من الإجراءات للتعامل مع المشكلة بفاعلية.