"مدى": 48 اعتداء ضد الحريات الاعلامية في فلسطين خلال ايلول

رام الله- "القدس" دوت كوم- ذكر المركز الفلسطيني للتنمية والحريات الاعلامية "مدى" ان شهر ايلول 2018 شهد ارتفاعا في عدد الانتهاكات ضد الحريات الاعلامية في فلسطين مقارنة بما كانت عليه خلال شهر آب الذي سبقه، وانه رصد خلال شهر ايلول ما مجموعه 48 اعتداء ضد الحريات الاعلامية في فلسطين ارتكب الاحتلال الاسرائيلي 39 اعتداء منها في حين ارتكبت جهات فلسطينية مختلفة في الضفة الغربية وقطاع غزة ما مجموعه 9 انتهاكات، مشيرا الى ان شهر آب الذي سبقه كان شهد 46 انتهاكا، علما ان الشهر الذي سبقه كان شهد 46 اعتداء.

واوضح المركز الذي يعنى بالدفاع عن الحريات الاعلامية في فلسطين في تقريره الشهري ان الاحتلال الاسرائيلي ارتكب معظم ما سجل من اعتداءات ضد الحريات الاعلامية خلال ايلول، حيث ارتكب 39 اعتداء منها، فيما ارتكبت جهات فلسطينية مختلفة في الضفة والقطاع ما مجموعه 9 اعتداء.

واشار التقرير الى ان معظم الاعتداءات التي سجلت خلال شهر ايلول وعلى وخاصة الاعتداءات الاسرائيلية، ضمن الاعتداءات الخطيرة على حياة الصحافيين والحريات الاعلامية.

واوضح "مدى" ان قوات الاحتلال الاسرائيلي "ارتكبت ما مجموعه 39 اعتداء ضد الحريات الاعلامية في فلسطين، وهو رقم اكبر مما سجل من اعتداءات اسرائيلية خلال شهر آب الذي سبقه (ارتكب الاحتلال 35 اعتداء خلال آب)، علما ان معظم الانتهاكات الاسرائيلة وفي كلا الشهرين تندرج ضمن الاعتداءات الجسدية الخطيرة على حياة وعمل الصحافيين/ات"مشيرا الى ان 24 اعتداء اسرائيليا منها وقعت في الضفة الغربية و 15 اعتداء في قطاع غزة.

وحسب التقرير فان "الاعتداءات الاسرائيلية الـ 39 تركزت ضمن الانواع شديدة الخطورة، حيث ان 25 اعتداء منها تمثلت في اصابات جسدية تعرض لها صحافيون/ات اثناء تغطيتهم احداثا ميدانية في الضفة والقطاع، وان 16 منها عبارة عن اصابات بالرصاص الحي والمتفجر والمعدني والمطاطي وقنابل الغاز التي اطلقت مباشرة على اجساد بعض الصحفيين/ات" كما جاء في التقرير.

وبخصوص الانتهاكات الفلسطينية فقد اشار "مدى" في تقريره الى ان عدد الانتهاكات الفلسطينية ترجع خلال ايلول بصورة طفيفة جدا وانخفض من 11 انتهاكا خلال شهر آب الى 9 انتهاكات خلال شهر ايلول الماضي، ثلاث منها وقعت في قطاع غزة و 9 في الضفة الغربية.