اتفاقية تعاون بين جامعة بيرزيت والحكومة اليابانية و"جايكا"

رام الله - "القدس" دوت كوم - وقع رئيس جامعة بيرزيت د. عبد اللطيف أبو حجلة، والسفير الياباني لدى فلسطين السيد تاكيشي اوكوبو، والممثلة العامة لوكالة اليابان للتعاون الدولي "جايكا" السيدة يوكو ميتسوي، اليوم الخميس 4 تشرين الأول 2018، اتفاقية تعاون من أجل تقديم خدمات في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لمشروع الحديقة الزراعية الصناعية في مدينة أريحا، وعقد ورشات عمل وتدريب متخصصة والكثير من النشاطات الاخرى لطلبة الجامعة.

وحضر التوقيع مدير العلاقات الأكاديمية الخارجية د. أمير خليل، وعميد كلية الهندسة والتكنولوجيا د. واصل غانم، ورئيس دائرة علم الحاسوب د. سامر زين، ورئيس دائرة هندسة الكهرباء والحاسوب د. جاسر سعد، وأستاذ علم الحاسوب د. مأمون نواهضة.

وأكد د. أبو حجلة أن هذه الاتفاقية تأتي تتويجاً للتعاون البناء بين فلسطين واليابان لخدمة القطاع التعليمي والصناعي في فلسطين، حيث تتضمن الاتفاقية البدء في العديد من المشاريع التي تخدم قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في جامعة بيرزيت.

وأعرب د. أبو حجلة عن شكره وتقديره لليابان على دعمها وشراكتها الفاعلة التي تبرهن على معنى العمل المشترك الذي يستهدف خدمة التعليم وتحقيق غايات من شأنها إحداث نقلة نوعية بالاقتصاد الفلسطيني.

وقدم نبذة عن الجامعة وبرامجها الأكاديمية، مبيناً اهتمام الجامعة بتعميق التعاون وتعزيزه مع اليابان.

وعبر السفير الياباني السيد تاكيشي أوكوبو عن اعتزازه بتوقيع الاتفاقية مع جامعة بيرزيت، مؤكد على الدور الذي تقوم به اليابان في دعم الشعب الفلسطيني من أجل توفير حياة أفضل له، والنهوض بقدراته الاقتصادية والمعرفية، ووعد بتقديم كل الامكانيات المتاحة من أجل تحقيق أهداف هذه الاتفاقية وإنجاح التعاون المشترك بين جميع الأطراف.

وأكدت السيدة يوكو ميتسوي من الوكالة اليابانية للتعاون الدولي على أهمية هذه الاتفاقية والتي تأتي استمراراً للدعم الذي تقدمه الحكومة اليابانية للشعب الفلسطيني، وللجامعات الفلسطينية لتوفير فرص عمل لخريجيها، والنهوض بالاقتصاد الفلسطيني وتحقيق التنمية الشاملة.