غزة: تحذير من تفاقم الوضع الصحي لذوي الامراض المزمنة لعدم توفر أدويتهم

غزة -" القدس" دوت كوم- حذرت وزارة الصحة في قطاع غزة، اليوم الثلاثاء، من تفاقم الوضع الصحي لذوى الامراض المزمنة وتعرضهم لمضاعفات خطيرة جراء عدم توفر أدوية الضغط والسكر والقلب وغيرها في مراكز الرعاية الأولية في قطاع غزة .

وقالت أمل زقوت رئيس قسم الأمراض غير السارية، إن "نقص الأدوية يؤثر على التزام المرضى بالبروتوكول العلاجي المتبع ضمن الخطة العلاجية المتبعة لديهم، مما يحدث مضاعفات حادة ومبكرة".

وأشارت زقوت في تصريح صحفي، إلى المضاعفات المزمنة التي تترتب على كل من مرضى السكري والضغط حال عدم تناولهم جرعاتهم العلاجية والتي تزيد من معدل ضغط الدم والذي يؤدي إلى الجلطات الدماغية أو النزيف الحاد في الدماغ، إضافة إلى تأثيره المباشر على ضغط ونزيف العين وقصور عمل الكليتين.

وكانت الإدارة العامة للرعاية الأولية أشارت إلى وجود نقص في الأدوية الأساسية، مشيرةً إلى عدم توفر 100 صنف من أصل 143 صنفا، أي بنسبة عجز بلغت 70%، وأن هناك 16 صنفا مهددا بالنفاد خلال الأشهر الثلاثة القادمة.

ولفتت إلى أن ذوي الأمراض المزمنة كمرضى السكر (النوع الأول والثاني)، ومرضى الضغط وسيولة الدم ومرضى القلب والربو والعيون والجلدية، حرموا من احتياجهم الدوري من الأدوية لأشهر متتالية .