توقعات باستمرار زيادة الإنفاق في ميزانية السعودية للعام المقبل

الرياض - "القدس" دوت كوم - (د ب أ) - تشير توقعات إلى استمرار زيادة الإنفاق والطبيعة التوسعية لميزانية العام المقبل في السعودية التي من المقرر أن تعلن وزارة المالية بيانها التمهيدي غدا الاحد .

ولأول مرة يتم إعلان البيان التمهيدي في مؤتمرٍ صحفي يحضره وزير المالية السعودي محمد الجدعان.

وسجَّلت ميزانية المملكة، بنهاية النصف الأول لهذا العام، عجزًا قدره 69ر41 مليار ريال؛ حيث بلغت الإيرادات 85ر439 مليار ريال، والمصروفات 54ر481 مليار ريال ، وفقا لما جاء في بيان مقتضب نشرته وزارة المالية السعودية اليوم السبت.

وتُقدَّر إيرادات الميزانية لهذا العام بـ783 مليار ريال، والنفقات العامة بـ 978 مليار ريال؛ أي بعجز متوقع في حدود 195 مليار ريال.

يأتي ذلك وسط توقعات باستمرار الطبيعة التوسعية للميزانية وزيادة الإنفاق عن تريليون ريال من أجل المحافظة على السيولة، وهو ما يتسق في ذات الوقت مع نصائح صندوق النقد الدولي لدعم النشاط الاقتصادي، وتأجيل الوصول إلى التوازن المالى حتى .2030

ووفقا لدراسة للبنك الأهلي التجاري مؤخرا، من المتوقع أن ترتفع الميزانية لتتجاوز تريليون ريال للمرة الأولى في تاريخ المملكة على خلفية التحسن في أسعار النفط، والإيرادات غير النفطية التي باتت تمثل ركيزة أساسية في مداخيل الدولة بعيدا عن تقلبات أسعار النفط.

ومن المتوقع أن يتراجع العجز المالي إلى النصف تقريبا خلال العام الحالي من إجمالي 195 مليارريال.

وتشير التقديرات إلى أن الدين العام قد يصل إلى 550 مليار ريال تمثل أقل من 20 بالمئة من الناتج المحلى الإجمالي.