لجنة توثيق تاريخ بلدية نابلس تعقد اجتماعها الأول

نابلس - "القدس" دوت كوم - عقد في بلدية نابلس اليوم ، الاجتماع الأول للجنة التوثيق المنبثقة عن اللجنة التحضيرية لإصدار كتاب تأريخ حول بلدية نابلس خلال 150 عاما على تأسيسها منذ عام 1869، والتي تعد ثاني كبرى البلديات الفلسطينية بعد القدس .

وتضم لجنة التوثيق مجموعة من الدارسين والمهتمين المتخصصين في مجال التوثيق وهم رئيس اللجنة التحضيرية خالد زواوي، وبشار التمام من مكتبة بلدية نابلس، ومدير عام جمعية اللجنة الأهلية المهندس نصير عرفات، ومديرة العلاقات العامة في البلدية رجاء الطاهر، ومشرف المراكز الثقافية زهير الدبعي، والدكتور حسني المصري من جامعة النجاح، وبشير شرف، وعبد الرحمن شرف، وصادق عنبتاوي ممثلا عن تجمع دواوين الديار النابلسية، وسليم كعكاني، وبلال بانا.

وجاء الاجتماع بهدف توثيق وتأريخ مسيرة بلدية نابلس على مدار 150 عاما، من خلال وضع سياسات وآلية عمل يتم من خلالها تجميع كافة المعلومات والوثائق والصور والمخطوطات ذات العلاقة بمسيرة هذه المؤسسة التاريخية العريقة، وذلك ضمن محاور وحقبات تاريخية تشمل العهد العثماني، والانتداب البريطاني، والحكم العراقي، والحكم الأردني، والاحتلال الإسرائيلي، وفترة نشوء وإدارة السلطة الوطنية الفلسطينية.

وتوصلت اللجنة إلى عدد من التوصيات التي يجب البدء بها، وأهمها تطوير برنامج محوسب لديه القابلية للبحث، بحيث يتم إدارته في مكتبة بلدية نابلس .

وسيسهم هذا المشروع في حفظ أية وثيقة تخص بلدية نابلس والمدينة وعائلاتها وشخصياتها خلال فترة 150 عاما، منعا لضياع هذا التاريخ.

وستستند اللجنة في عملها على العديد من المصادر، منها أرشيف الدول التي حكمت المدينة، وكذلك التواصل مع مختلف العائلات النابلسية التي يتوفر لديها وثائق خاصة ترغب بتوثيقها وحفظها من الضياع، بالإضافة إلى المراجع الإلكترونية والورقية وغيرها من المصادر .