الكويت تجدول 300 مليون دولار ديون على الأردن على 40 عاماً

عمان - "القدس" دوت كوم - وقعت وزارة التخطيط والتعاون الدولي الأردنية والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، بالأحرف الأولى، على اتفاقية لتخفيف أعباء مديونية الأردن تجاه الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية.

وتتضمن هذه الاتفاقية، بحسب بيان وزارة التخطيط الأردنية اليوم الخميس، إعادة جدولة مديونية الصندوق على الحكومة الأردنية التي لم يتم سدادها لغاية تاريخ 31/12/2018.

ويبلغ عدد هذه القروض نحو 17 قرضا بقيمة إجمالية تبلغ 91.1 مليون دينار كويتي (نحو 300.7 مليون دولار)، سيتم سدادها على مدى 40 عاما متضمنة فترة سماح تبلغ 15 سنة وبسعر فائدة يبلغ 1%.

ووقع هذه الاتفاقية، بالأحرف الأولى، القائم بأعمال الأمين العام لوزارة التخطيط والتعاون الدولي بالوكالة زياد عبيدات، وممثل الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية السيد مروان الغانم مدير إدارة العمليات في الصندوق الكويتي.

وقال أمين وزارة التخطيط زياد عبيدات إن الاتفاقية تهدف إلى مساعدة الحكومة الأردنية على التخفيف من حدة التحديات المالية والاقتصادية التي تواجهها.

من جانبه أشاد مروان الغانم، مدير إدارة العمليات في الصندوق الكويتي، بالعلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين، وأعلنت السفارة الكويتية في عمان أن الكويت قدمت وديعة لدى البنك المركزي الأردني بقيمة 500 مليون دولار.

وكانت كل من الكويت والسعودية والإمارات قد اتفقت في مكة يونيو/ حزيران الماضي على تقديم حزمة من المساعدات الاقتصادية للأردن، بإجمالي مبلغ يصل إلى 2.5 مليار دولار أميركي لمدة 5 أعوام، وتتوزع حزمة المساعدات على 4 بنود هي وديعة في البنك المركزي الأردني وضمانات للبنك الدولي لمصلحة الأردن ودعم سنوي لميزانية الحكومة الأردنية لمدة 5 أعوام وتمويل من صناديق التنمية لمشاريع إنمائية.

كما تعهدت دولة قطر بتوفير عشرة آلاف فرصة عمل للأردنيين في الدوحة، وكذلك حزمة من الاستثمارات التي تستهدف مشروعات البنى التحتية بقيمة 500 مليون دولار.