واشنطن تفرض رسوما جديدة على واردات صينية بقيمة 200 مليار دولار

واشنطن - "القدس" دوت كوم- (د ب أ) - أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ، مساء الإثنين عن فرض رسوم جمركية جديدة بقيمة 10 %على واردات صينية إضافية إلى بلاده قيمتها 200 مليار دولار.

وفي أكبر ضربة له حتى الآن في ظل حرب تجارية متصاعدة ، فرض الرئيس الأمريكي الآن رسوما جمركية على ما يقدر بنحو نصف البضائع الصينية التي تستوردها الولايات المتحدة.

وقال ترامب إن الرسوم الجديدة ستدخل حيز التنفيذ في 24 أيلول/سبتمبر وسيتم تحديدها مبدئيا بنسبة 10% ، حيث ستزداد إلى 25% في أول كانون ثان/يناير.

ويأتي هذا التحرك بعد تهديد ترامب بفرض جولة أخرى من الرسوم الجمركية بعد إعلان سابق عن فرض رسوم على واردات صينية بقيمة 50 مليار دولار.

وقال ترامب إن قرار الاثنين يأتي بعد أن خلص المسؤولون التجاريون الأمريكيون إلى أن الصين تشارك في العديد من السياسات والممارسات غير العادلة فيما يتعلق بالتكنولوجيا والملكية الفكرية بالنسبة للولايات المتحدة.

وأشار إلى أن هذا الأمر يشمل إجبار الشركات الأمريكية على نقل التكنولوجيا إلى النظراء الصينيين.

وقال ترامب في بيان: "تشكل هذه الممارسات بشكل واضح تهديدا خطيرا لصحة وازدهار اقتصاد الولايات المتحدة على المدى الطويل".

وذكر مسؤولون كبار أن بعض المنتجات ستكون معفاة من ذلك، بما في ذلك ساعات "آبل" ومنتجات "البلوتوث" ومنتجات خاصة بالأطفال بما في ذلك المقاعد العالية ومقاعد السيارات وألعاب الأطفال وخوذات الدراجات وبعض المنسوجات والمنتجات الزراعية والكيميائية.

ووعد المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، جينج شوانج، بأن ترد بلاده على هذه الخطوة قائلا إن بكين "ستتخذ الإجراءات المضادة المناسبة".

وأضاف: "إن تصعيد هذا النزاع التجاري لا يصب في مصلحة أي من الطرفين".

وكانت الصين قد ردت سابقا على جولة الرسوم الجمركية الأولى المفروضة من جانب ترامب بفرض رسوم بقيمة مماثلة على الواردات الأمريكية القادمة إلى الصين.