تونس تعرض مشروعات كبرى بقيمة 7ر4مليار دولار في منتدى اقتصادي

تونس - "القدس" دوت كوم- (د ب أ) - أعلنت تونس اليوم الخميس عن عرض مشروعات كبرى بقيمة 13 مليار دينار، بمناسبة منتدى اقتصادي رفيع حول الشراكة بين القطاعين الخاص والعام.

وأفاد وزير التنمية والاستثمار والتعاون الدولي زياد العذاري إن المنتدى الذي ستنظمه تونس يوم 18 من الشهر الجاري، سيركز على 33 من المشاريع الكبرى، والتي تناهز 13 مليار دينار (حوالي7ر4مليار دولار).

وقال زياد العذاري- في مؤتمر صحفي: "المنتدى هدفه الرفع من نسق النمو عبر اعتماد آليات جديدة، وفتح آفاق أوسع للشراكة بين القطاعين العام والخاص على المستوى الوطني والدولي في إنجاز المشاريع الكبرى، والتخفيف من الأعباء على المالية العمومية، وتطوير البنية التحتية وتحسين جودة الخدمات المسداة للمواطن".

وتشمل المشاريع الضخمة أربع قطاعات كبرى وهي الطاقة والمياه والبيئة، والنقل والخدمات اللوجيستية، والبنية التحتية والتنمية الحضرية، بالإضافة الى الأقطاب العلمية والأكاديمية.

ويدعم المنتدى البنك الأوروبي لإعادة الاعمار والتنمية، والمؤسسات الدولية التابعة للبنك الدولي.

كما سيحضر المنتدى ألف مشارك منهم حوالي 250 من ممثلي المجموعات والشركات الدولية الكبرى والبنوك والصناديق الإستثمارية العالمية إلى جانب عدد من كبار المستثمرين التونسيين والدوليين، وممثلين عن الإدارة التونسية والمنظمات الوطنية والمجتمع المدني.

وتعمل الحكومة الحالية منذ استلامها لمهامها قبل عامين على هدف أساسي لانعاش الاقتصاد التونسي المتعثر والقيام بإصلاحات قطاعية وهيكلية تشمل المؤسسات العمومية والبنوك والضرائب.

وعلى مدار السنوات الست الاولى التي اعقبت الثورة عام 2011 لم تتجاوز نسبة النمو الاقتصادي في تونس 1 بالمئة لكنها بلغت خلال الربع الأول من هذا العام5ر2بالمئة في وقت تخطت فيه نسبة البطالة 15 بالمئة، علما وأن أكثر من ثلث العاطلين هم من حاملي الشهادات العليا.

وشدد صندوق النقد الدولي في آيار/مايو الماضي على "ضرورة أن تتخذ تونس إجراء حاسما هذا العام، لمكافحة التضخم وتقليص العجز في المالية العمومية وحماية الفقراء، كشروط أساسية لتوفير مزيد من الفرص الاقتصادية أمام التونسيين وحماية الشباب من تحمّل عبء الدين المفرط في المستقبل".