دوري الأمم الأوروبية:البرتغال تعمق جراح إيطاليا

لشبونة"القدس"دوت كوم - (أ ف ب) -عمق المنتخب البرتغالي جراح ضيفه الإيطالي بالفوز عليه 1-صفر الإثنين في لشبونة، ضمن الجولة الثانية من منافسات المجموعة الثالثة للمستوى الأول من دوري الأمم الأوروبية في كرة القدم.

وكان المنتخب الإيطالي استهل مرحلة المشاركات الرسمية مع مدربه الجديد روبرتو مانشيني بتعادل مخيب الجمعة على أرضه مع بولندا (1-1) في مباراة تخلف خلالها حتى الدقيقة 78 قبل أن يعادل من ركلة جزاء، ثم مني الإثنين بهزيمته الثانية من أصل 5 مباريات خاضها بقيادة مدرب انتر ميلان ومانشستر سيتي الإنكليزي سابقا.

ويبدو أن مرحلة البناء لن تكون سهلة في المنتخب الإيطالي الذي غاب هذا الصيف عن نهائيات كأس العالم للمرة منذ عام 1958 ما دفعه للتخلي عن مدربه جان بييرو فنتورا.

في المقابل، استهلت البرتغال التي خرجت من ثمن نهائي مونديال روسيا على يد الأوروغواي (1-2)، مشوارها في هذه المسابقة الجديدة بأفضل طريقة بفضل هدف أندريه سيلفا أوائل الشوط الثاني (48)، وذلك رغم غياب قائدها ونجمها كريستيانو رونالدو الذي فضل أن يركز في الفترة الحالية على فريقه الجديد يوفنتوس الإيطالي المنتقل اليه من ريال مدريد الإسباني مقابل 100 مليون يورو.

وفرط منتخب السويد لكرة القدم بفوز كان في متناوله على نظيره التركي بعدما تقدم بهدفين نظيفين، وسقط في الوقت القاتل 2-3 في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الثانية للمستوى الثاني.

وسجل ايزاك كيسي ثيلين (35) وفيكتور كلايسون (49) هدفي السويد، وهاكان جالهان أوغلو (51) وإيمري أكبابا (88 و90+2).

وخاضت السويد التي خرجت من ربع نهائي مونديال 2018 بخسارتها امام انكلترا صفر-2، مباراتها الأولى في المسابقة القارية الجديدة، فيما خسرت تركيا في الجولة الأولى امام روسيا (1-2) التي استراحت في هذه الجولة، لكنها فازت وديا على تشيكيا 5-1.

وسيطر الأتراك على مجريات اللعب في بداية اللقاء، وحاصروا السويديين في منطقتهم، فيما تميز اداء أصحاب الأرض بالتحفظ فوجدوا صعوبة كبيرة في بناء الهجمات.

وكاد جنكيز اوندر يفتتح التسجيل بتسديدة علت العارضة (20)، وقطعت كرة فيكتور كلايسون التي سيطر عليها الحارس سنان بولات التفوق التركي (22).

وتحولت السيطرة من الضفة التركية الى السويدية سريعا وبقوة، وانفرد ماركوس بيرغ بالحارس التركي الذي خرج من مرماه وقطع الانفراد ببراعة حارما اصحاب الأرض من فرصة افتتاح التسجيل (29).

وافتتح ايزاك كيسي ثيلين ذو الأصول الافريقية التسجيل بعدما تابع برأسه كرة من مسافة قريبة ارتطمت بالقائم الأيمن وارتدت اليه ليضعها بيمناه سهلة في الشباك (35).

واختتم السويدي من اصول تركية جيمي دورماظ الشوط الأول بكرة لامست اسفل القائم الأيمن (45).

وفي الشوط الثاني، ضاعف فيكتور كلايسون النتيجة لصالح السويد بقذيفة بعيدة المدى اسكنها الزاوية اليمنى لمرمى بولات (49)، لكن هاكان جالهان أوغلو قلص الفارق يتسديدة زاحفة من بين الاقدام أرسلها من الجهة اليسرى الى أسفل الزاوية اليسرى (51).

وكادت الدقيقة 62 تشهد الهدف الثالث للسويد بعد تسديدة ارتطمت بمدافع وسيطر عليها الحارس، ثم على كرة أخرى بخطورة مماثلة (73)، وجانبت كرة ماركوس بيرغ القائم الأيمن (75). وحاولت تركيا العودة الى الأجواء في ربع الساعة الاخير وضغطت بقوة على منطقة السويد فحققت ما طمحت اليه وسجلت هدفين قاتلين بواسطة البديل أكبابا بعد تبادل الكرة مع جينك توسون (88)، ثم في الوقت بدل الضائع في غفلة من الجميع.

وفي المستوى الثالث، تعادلت صربيا التي خرجت من الدور الاول في كأس العالم 2018، مع ضيفتها رومانيا 2-2 ضمن المجموعة الرابعة.

وسجل ألكسندر ميتروفيتش (26 و63) هدفي صربيا، ونيكولاي ستانسيو (48 من ركلة جزاء) وماريوس جورج توكوديان (68) هدفي رومانيا.

وفازت مونتينيغرو على ليتوانيا بهدفين نظيفين لستيفان سافيتش (34 من ركلة جزاء) وماركو يانكوفيتش (36).

وفي المجموعة الأولى، تغلبت اسكتلندا على البانيا بهدفين لبيرات تشيمشيتي (47 خطأ في مرماه) وستيفن نايسميث (68).

وتصدر منتخب كوسوفو المجموعة الثالثة بالمستوى الرابع من دوري الأمم الأوروبي لكرة القدم بعد فوزه على ضيفه جزر فارو 2 /صفر الاثنين في الجولة الثانية للبطولة.

وتقدم أربير زينيلي بهدف لكوسوفو في الدقيقة 50 ثم أضاف اتدهي نوهيو الهدف الثاني في الدقيقة 54

وفي المباراة الأخرى بنفس المجموعةـ تعادل منتخب مالطا مع ضيفه اذربيجان 1 /1

وتقدم اندريه اجيوس بهدف لمالطا من ضربة جزاء في الدقيقة العاشرة ثم تعادل تامكين خليل زاد لاذربيجان في الدقيقة 26

ويتصدر منتخب كوسوفو ترتيب المجموعة برصيد أربع نقاط يليه منتخب جزر فارو في المركز الثاني بثلاث نقاط ثم اذربيجان في المركز الثالث بنقطتين وأخيرا مالطا في المركز الأخير بنقطة واحدة.

وتعادل منتخب كازاخستان مع مضيفه اندورا 1/1 الاثنين في الجولة الثانية من مباريات المجموعة الأولى بالمستوى الرابع.

وتقدم منتخب كازاخستان بهدف حمل توقيع ليوري لوجفينينكو في الدقيقة 68 ثم تعادل خوردي ألايز لاندورا في الدقيقة 85

وانهى منتخب كازاخستان المباراة بعشرة لاعبين بعد طرد سيريكزان موزيكوف في الدقيقة 76 ورفع منتخب اندورا رصيده إلى نقطتين في المركز الثاني مقابل نقطة واحدة لكازاخستان في المركز الرابع.