في فوائد الزيوت: كيف يحمي زيت الزيتون من هذا المرض المميت؟

رام الله-"القدس" دوت كوم- تبرز أهمية فوائد أنواع معينة من الزيوت في الغذاء ومن أبرزها زيت الزيتون الذي يمتاز بفوائده الصحية التي يعرفها الكل. كما يضاف إلى فوائد زيت الزيتون بين مختلف الزيوت ما تبين في دراسة كندية حديثة أن تناول الزيوت الغنية بالدهون غير المشبعة والتي تحتوي على الدهون الصحية كزيت الزيتون يسمح بالحد من تخثر الدم والوقاية من أمراض القلب والشرايين.

هذا ما يدعو إلى التركيزعلى زيت الزيتون في الغذاء وإضافته إلى الاطعمة التي يتم تناولها. إذ يحتوي زيت الزيتون على إحدى البروتينات القادرة على منع تكتل صفائح الدم والذي قد يؤدي إلى ذبحة قلبية أو جلطة. هذا وتجدر الإشارة إلى أن معدل هذا النوع من البروتينات يزيد بشكل خاص عند هضم وجبة طعام خصوصاً إذا كانت غنية بالدهون غير المشبعة وهي تسمح بتحسين الدورة الدموية وفي الوقت نفسه الحد منة خطر الإصابة بذبحة قلبية.

كما اكتشف الباحثون أن هذا النوع من البروتينات يكون فاعلاً اكثر ليلاً وبالتالي اعتبروا أن اتباع نظام غذائي يأخذ بعين الاعتبار فوائد الزيوت وبشكل خاص زيت الزيتون مع نوعية نوم جيدة عنصران أساسيان للحد من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين والجلطات.