نمو الاقتصاد التركي بمعدل 5.2% خلال الربع الثاني

أنقرة - "القدس" دوت كوم - (د ب أ) - أظهرت بيانات رسمية نشرت اليوم الاثنين نمو الاقتصاد التركي خلال الربع الثاني من العام الحالي بما يتفق مع التوقعات، في ظل تباطؤ وتيرة نمو الإنفاق الاستهلاكي مع تراجع قيمة الليرة التركية وتقلبات أسواق المال.

بلغ معدل نمو الاقتصاد التركي خلال الربع الثاني من العام الحالي 5.2 % مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، في حين كان متوسط توقعات المحللين الذين استطلعت وكالة بلومبرج للأنباء رأيهم يبلغ 5.3% من إجمالي الناتج المحلي.

كانت الليرة التركية قد فقدت 14% من قيمتها خلال الربع الثاني من العام الحالي.

ويتباطأ أداء الاقتصاد التركي في ظل ارتفاع معدل التضخم وتذبذب الأسواق المالية والنزاع الدبلوماسي والتجاري مع الولايات المتحدة بسبب احتجاز تركية لقس أمريكي بدعوى تورطه في أنشطة تجسس وإرهاب.

وبحسب تقرير صادر عن بنك "كيو.إن.بي فاينانس بنك" التركي قبل صدور بيانات النمو فإنه من المتوقع استمرار تراجع وتيرة نمو الاقتصاد التركي خلال النصف الثاني من العام الحالي بسبب تراجع العملة وضعف ثقة الأسواق في الاقتصاد.

وبحسب التقرير الرسمي الصادر اليوم سجل الإنفاق الاستهلاكي الذي يمثل حوالي ثلثي إجمالي الناتج المحلي لتركيا نموا بمعدل 6.3 % سنويا خلال الربع الثاني من العام الحالي مقابل 9.3 % خلال الربع الأول من العام.

وزاد الإنفاق الاستهلاكي الحكومي بنسبة 7.2 خلال الربع الثاني مقابل 4.9% خلال الربع الأول من العام.

وزاد الإنفاق الاستثماري خلال الربع الثاني بنسبة 3.9% سنويا في حين زادت الصادرات بنسبة 4.5% سنويا