استمرار النمو القوي لقطاع التشييد في أيرلندا

دبلن - "القدس" دوت كوم - (د ب أ) - أظهر تقرير اقتصادي نشر اليوم الاثنين استمرار النمو القوي لنشاط قطاع التشييد في أيرلندا خلال آب/أغسطس الماضي رغم تراجع معدل النمو قليلا عن الشهر السابق.

وذكرت مؤسسة "آي.إتش.إس ماركيت" للاستشارات الاقتصادية أن مؤشر "أولستر بنك" لمديري مشتريات قطاع التشييد سجل خلال آب/أغسطس الماضي 3ر58 نقطة مقابل 7ر60 نقطة خلال حزيران/يونيو الماضي.

يذكر أن قراءة المؤشر أكثر من 50 نقطة تشير إلى نمو النشاط الاقتصادي للقطاع، في حين تشير قراءة أقل من 50 نقطة إلى انكماش القطاع.

وقال "سيمون باري" كبير خبراء اقتصاد أيرلندا في "أولستر بنك" إن نتائج مسح "أغسطس كانت مميزة أيضا حيث أنها شكلت استمرار لنمو نشاط التشييد للشهر الستين على التوالي، وهو ما يشير إلى أن الذين شملهم المسح مازالوا في مزاج جيد على مدى خمسة أعوام، بعد الانهيار الحاد الذي تعرضوا له خلال الأزمة المالية" التي تفجرت عام .2008

في الوقت نفسه أظهر التقرير استمرار النمو القوي لنشاط قطاع مشروعات التشييد السكنية، رغم تراجعه بنسبة بسيطة عن تموز/يوليو الماضي. كما تراجعت وتيرة نمو نشاط مشروعات التشييد التجارية، في حين استمر ارتفاع معدل نمو نشاط قطاع المشروعات الهندسية المدنية للشهر الثاني على التوالي.

واستمر النمو القوي للطلبيات الجديدة في قطاع التشييد رغم استمرار تباطؤ وتيرة النمو للشهر الثالث على التوالي. واضطرت الشركة إلى توظيف المزيد من العمالة وزيادة مشترياتها لمواجهة الطلب المتزايد.

وعلى صعيد الأسعار ارتفع مؤشر تضخم أسعار مستلزمات الإنتاج في ظل ارتفاع تكاليف مجموعة من المواد الخام.