وزير المالية الفرنسي يقترح تعديل الضريبة الرقمية الأوروبية

فيينا - "القدس" دوت كوم- (د ب أ)- ذكر وزير المالية الفرنسي، برونو لومير،اليوم السبت أنه يجب تعديل المقترح الأوروبي لزيادة الضرائب على عمالقة الإنترنت مثل جوجل وفيسبوك، إذا تبنت دول أخرى مثل هذه التدابير على أساس عالمي.

وقال لومير إنه سوف يقترح "بند الغروب" حتى تسقط ضرائب الاتحاد الأوروبي، في حال تبنت الدول في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية تدابير مماثلة.

وأضاف لومير ،متحدثا في اليوم الثاني من الاجتماعات غير الرسمية لوزراء المالية والاقتصاد بدول الاتحاد الأوروبي في فيينا: "الوضع الحالي غير عادل وغير كاف".

واقترحت المفوضية الأوروبية ضريبة بنسبة 3 بالمئة على أرباح الشركات البالغ حجم اجمالي اعمالها السنوية العالمية 750 مليون يورو على الأقل (872 مليون دولار)، والتي تبلغ مبيعاتها الإلكترونية 50 مليون دولار في أوروبا.

وقالت المفوضية إن الشركات التقليدية في أوروبا تدفع ضرائب بنسبة 23 بالمئة مقارنة بـ8 أو 9 بالمئة للشركات الرقمية.

وتدعم النمسا، التي تتولى الرئاسة التناوبية للاتحاد الأوروبي حتى نهاية كانون ثان/ديسمبر، مثل هذه الضريبة. ولكن هناك دولا أخرى مثل أيرلندا ولوكسمبورج ومالطا وكذلك ألمانيا تعارض الفكرة. وهذا من شأنه أن يجعل عملية تبني ذلك على نطاق الاتحاد الأوروبي أمرا صعبا، بالوضع في الاعتبار أنها ستتطلب إجماعا في الآراء بين الدول الأعضاء