تحديد موعد قمة ثالثة بين الكوريتين

سول - "القدس" دوت كوم - (د ب أ)- قال الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون إنه ينبغي على الكوريتين الاستمرار في العمل على نزع الأسلحة النووية ، فيما تم تحديد موعد لعقد اجتماعه المقبل مع رئيس كوريا الجنوبية مون جاي إن.

وأعلن مكتب الرئاسة في سول اليوم الخميس أن قمة ثالثة بين مون وكيم سوف تعقد في العاصمة الكورية الشمالية بيونج يانج في الفترة بين 18 و20 أيلول/سبتمبر.

وتم تحديد الموعد أمس الأربعاء خلال اجتماع بين وفد كوري جنوبي زائر وبين كيم في بيونج يانج ، أعاد خلاله الزعيم الكوري الشمالي تأكيد التزامه من أجل إخلاء شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية.

وقال كيم إن هذا هو "موقف بلاده الثابت ورغبته أن تتم إزالة خطر الصراع المسلح ورعب الحرب من شبه الجزيرة الكورية وتحويلها إلى مهد للسلام بدون أسلحة نووية وخالي من التهديد النووي" ،وفقا لوكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية.

وسوف تكون قمة بيونج يانج هي الثالثة لقائدي الكوريتين بعد اجتماعهما الأول في "قرية الهدنة" بانمونجوم على الحدود بين الكوريتين في نيسان/أبريل ، والثاني في أيار/مايو في نفس الموقع ، قبل قمة كيم التي جمعته في حزيران/يونيو مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في سنغافورة.

وعلى الرغم من أن ترامب قال في أعقاب لقائه التاريخي مع كيم في سنغافورة إن كوريا الشمالية "لم تعد تشكل تهديدا نوويا" ، فقد تدهورت العلاقات بين بيونج يانج وواشنطن منذ ذلك الحين.

وألغى ترامب الشهر الماضي بشكل مفاجئ رحلة كان من المقرر أن يقوم بها وزير خارجيته مايك بومبيو إلى بيونج يانج ، مشيرا إلى عدم إحراز تقدم بشأن نزع السلاح النووي.

وقال مستشار الأمن القومي في سول ، تشونج إيوي يونج ،الذي حضر في اجتماع أمس الأربعاء، إن كيم اختلف مع التقييم الأمريكي ، وأشار إلى أن كوريا الشمالية اتخذت خطوات مهمة وذات مغزى لنزع السلاح النووي ، وفقا لما ذكرته وكالة "يونهاب" الكورية الجنوبية للأنباء.

وقال كيم إن بلاده لم تعد تملك الوسائل اللازمة لإجراء تجارب نووية بعد أن تم تدمير موقع التجارب الوحيد المعروف في أيار/مايو قبل اجتماعه مع ترامب.

وذكر تشونج أن الزعيم الكوري الشمالي أعرب عن أسفه لأن المجتمع الدولي لم يأخذ جهوده على محمل الجد ، وفقا ليونهاب.

كما قال تشونج إن كيم يريد نزع السلاح النووي بالكامل قبل انتهاء ولاية ترامب الرئاسية الأولى في عام 2021 .

وأفاد مكتب مون في وقت لاحق بأن تشونج سوف يجري اتصالا هاتفيا مع مستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون اليوم الخميس ، حيث يوصل رسالة من كيم إلى الولايات المتحدة .

وكان تشونج قد رفض في وقت سابق مناقشة تفاصيل الرسالة.