ارتفاع أسعار النفط إلى أعلى مستوى لها منذ شهرين

لندن 3 أيلول/سبتمبر (د ب أ) - ارتفعت أسعار التعاقدات الآجلة للنفط خلال تعاملات الاثنين إلى أعلى مستوى لها منذ حوالي شهرين، في ظل اضطراب صادرات الخام الإيراني بعد أن تراجعت شحنات العملاء الآسيويين من إيران، قبل أسابيع من دخول العقوبات الأمريكية على طهران حيز التطبيق الكامل في تشرين ثان/نوفمبر المقبل.

وارتفع سعر خام برنت القياسي لنفط بحر الشمال بنسبة 7ر0% اليوم، في حين جاءت صادرات إيران من النفط خلال آب/أغسطس الماضي في حدود 1ر2 مليون برميل يوميا وهو أقل مستوى لها منذ آذار/مارس 2016 بحسب بيانات وكالة بلومبرج للأنباء.

في الوقت نفسه، يتابع المتعاملون إنتاج كل من السعودية وروسيا من النفط لرصد أي مؤشرات على مدى التزام الدولتين بسد أي فجوة محتملة في الإمدادات نتيجة تطبيق العقوبات الأمريكية على إيران.

كانت أسعار النفط عاودت الارتفاع الشهر الماضي مع تراجع الصادرات الإيرانية وتزايد المخاوف من تراجع إنتاج فنزويلا، وهو ما بدد تأثير مخاوف من احتمال تراجع الطلب على النفط بسبب التوترات التجارية بين الولايات المتحدة والصين.

وجرى تداول خام برنت اليوم بسعر 15ر78 دولار للبرميل تسليم تشرين ثان/نوفمبر المقبل، بارتفاع قدره 51 سنت للبرميل عن سعر يوم الجمعة في ختام تعاملات الأسبوع الماضي.

في الوقت نفسه، ارتفع سعر خام غرب تكساس الوسيط وهو الخام القياسي للنفط الأمريكي، بمقدار 30 سنت إلى 10ر70 دولار للبرميل تسليم تشرين أول/أكتوبر المقبل في تعاملات بورصة نيويورك للسلع الاثنين.