اضرار صفار البيض منها ارتباطه بارتفاع الكوليسترول وأمراض القلب

رام الله-"القدس" دوت كوم-

البيض يتكون من: بياض البيض، وهو فى الغالب البروتين، صفار البيض يحتوى على جميع العناصر الغذائية.

والسبب الرئيسي في اعتبار البيض غير صحي، هو أن صفار البيض يحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول، والكوليسترول هو مادة شمعية توجد في الغذاء ويصنعها جسمك.

وقد ربطت دراسات كثيرة بين ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم وأمراض القلب، ففي عام 1961 ، أوصت جمعية القلب الأمريكية الحد من الكوليسترول فى الأطعمة.

وانخفض استهلاك البيض في جميع أنحاء العالم بشكل ملحوظ، حيث استبدل العديد من الناس البيض ببدائل أخرى خالية من الكوليسترول.

والبيض يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب بسبب ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، خاصة صفار البيض.

ما هى اضرار صفار البيضما هى اضرار صفار البيض

والبيض من أكثر الأطعمة التى تحتوى على الكوليسترول، حيث تحتوى بيضتان كاملتان (100 جرام) على 422 مليجرام من الكوليسترول، فى حين أن 100 جرام من اللحم البقرى المفروم يحتوى على 88 ملليجرام من الكوليسترول.

والحد الأقصى الموصى به من الكوليسترول يومياً  300 ملليجرام، وتقل الكمية لمرضى القلب.

ومع ذلك ، واستناداً إلى أحدث الأبحاث ، لم تعد المنظمات الصحية في العديد من البلدان توصي بتقييد تناول الكوليسترول.

للمرة الأولى منذ عقود ، لم تحدد المبادئ التوجيهية الغذائية الأمريكية الصادرة في يناير 2016 الحد اليومي للكوليسترول فى الطعام.

على الرغم من هذا التغيير، لا يزال العديد من الناس يشعرون بالقلق إزاء استهلاك البيض، حيث يتم الربط بين كمية عالية من الكوليسترول فى الطعام مع ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم وأمراض القلب ومع ذلك ، فإن الطعام الذى يحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول لا يرفع بالضرورة مستويات الكوليسترول في الدم.

اضرار صفار البيض وارتباطه بأمراض القلباضرار صفار البيض وارتباطه بأمراض القلب

كيف يؤثر تناول البيض على نسبة الكوليسترول في الدم ؟

على الرغم من أنه قد يبدو منطقياً أن الكوليسترول فى الطعام يرفع مستويات الكوليسترول في الدم، فإنه عادة لا يعمل بهذه الطريقة، حيث ينتج الكبد الكوليسترول بكميات كبيرة، لأن الكوليسترول مادة غذائية ضرورية لخلاياك.

عند تناول كميات أكبر من الأطعمة عالية الكوليسترول مثل البيض ، يبدأ الكبد في إنتاج كميات أقل من الكوليسترول، وعلى العكس ، عندما تحصل على القليل من الكوليسترول من الطعام ، ينتج الكبد المزيد.

وبسبب هذا ، لا تتغير مستويات الكوليسترول في الدم بشكل ملحوظ في معظم الناس عندما يأكلون المزيد من الكوليسترول فى الأطعمة.

اضرار صفارالبيض احتوائه على الكوليسترولاضرار صفارالبيض احتوائه على الكوليسترول

وظيفة الكوليسترول فى الجسم

الكوليسترول ليس مادة "سيئة"، وتشارك بالفعل في عمليات مختلفة في الجسم ، مثل:إنتاج فيتامين د، إنتاج هرمونات الستيرويد مثل هرمون الاستروجين والبروجسترون والتستوستيرون، إنتاج الأحماض الصفراوية التي تساعد على هضم الدهون.

اضرار صفار البيضاضرار صفار البيض

هل يزيد البيض من مخاطر أمراض القلب؟

قد تناولت العديد من الدراسات كيفية تأثير البيض على عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب، وكانت النتائج كالتالى:

أشارت دراسة إلى أن تناول 1-2 بيضة كاملة في اليوم لا يغير مستويات الكوليسترول أو عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب.

استهلاك البيض كجزء من نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات يحسن علامات أمراض القلب لدى الأشخاص الذين يعانون من مقاومة الأنسولين أو مرض السكري من النوع 2.

وعلى الرغم من أن الكولسترول LDL "السئ" يميل إلى البقاء على حاله أو زيادة طفيفة فقط عند تناول للبيض، فإن الكوليسترول الجيد HDL يزيد عادة.