اردوغان يقترح استخدام العملات المحلية بدلا من الدولار في المعاملات التجارية

اسطنبول- "القدس" دوت كوم- (د ب أ)- وصف الرئيس التركي رجب طيب اردوغان، الدولار الأمريكي، الاثنين، بأنه صار عقبة أمام التجارة العالمية، وذلك في الوقت الذي يعاني فيه اقتصاد بلاده من العقوبات الأمريكية المفروضة عليه.

ونقلت وكالة أنباء "الاناضول" التركية عن اردوغان قوله في قمة مجلس تعاون الدول الناطقة بالتركية (المجلس التركي)، في جمهورية قرغيزيا بآسيا الوسطى: "نقترح التعامل بعملاتنا المحلية في المعاملات التجارية، بدلا من الدولار الامريكي."

وقد ارتفع معدل التضخم في تركيا إلى نحو 18 بالمئة، حيث أدى ضعف الليرة إلى ارتفاع حاد في أسعار المستهلكين، وذلك وفقا للبيانات الرسمية الصادرة الاثنين.

وكانت الولايات المتحدة فرضت عقوبات على بعض المسؤولين الحكوميين الأتراك الشهر الماضي، في محاولة لإطلاق سراح مواطن أمريكي محتجز لدى تركيا. وقد تسببت العقوبات في حالة من القلق لدى المستثمرين.

وقال معهد الإحصاء التركي (تركستات) إن نسبة التضخم السنوي بلغت 9ر17 بالمئة في شهر آب/أغسطس الماضي.

وكان التضخم ارتفع بشدة إلى أعلى مستوى له منذ 15 عاما، ليصل إلى 39ر15 بالمئة في حزيران/يونيو الماضي. ورفض البنك المركزي رفع أسعار الفائدة في تموز/يوليو الماضي، حيث أبقى عليها عند 75ر17 بالمئة. وكانت نسبة التضخم 85ر15 بالمئة في تموز/يوليو الماضي.

وقال البنك المركزي التركي اليوم الاثنين إن "التطورات الأخيرة بشأن توقعات التضخم تشير إلى مخاطر كبيرة بالنسبة لاستقرار الأسعار"، مضيفا أنه سيتخذ إجراء بهذا الشأن.

ومن المقرر أن يعقد البنك الاجتماع المقبل للسياسة النقدية في 13أيلول/سبتمبر .