نتنياهو يشيد بالقرار الأمريكي بوقف تمويل وكالة أونروا

تل أبيب- "القدس" دوت كوم- أشادت إسرائيل بقرار الولايات المتحدة الأمريكية وقف تمويل وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، قائلة إن المنظمة هي "إحدى المشاكل الرئيسية التي تطيل أمد " الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

وذكرت وكالة أنباء بلومبرج نقلا عن بيان صادر عن ديوان رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو: "سيكون من الحكمة تحويل الأموال إلى مصادر أخرى سوف تستخدمها بشكل مناسب لمصلحة الشعب وليس لإطالة أمد الصراع".

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان لها أمس إن البلاد ستتوقف عن تمويل وكالة الأونروا. وفى معرض إشارة وزارة الخارجية الأمريكية إلى إخفاق المجتمع الدولي في سد فجوات التمويل المتبقية عندما خفضت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مساهمتها في الوكالة بأكثر من النصف في وقت سابق من هذا العام، استشهدت الوزارة "بحصتها غير المتناسبة في تحمل العبء /الخاص بتكاليف الوكالة / ."

كما انتقدت الوزارة النموذج التجاري للأونروا ، قائلة إنها تمتلك "مجتمعًا آخذا فى التوسع وبشكل متسارع ولانهاية له من المستفيدين المستحقين " وهي "عملية معيبة لا يمكن إصلاحها".

وتقول إسرائيل إن الأونروا تؤجج الصراع مع الفلسطينيين بنقل وضع لاجئ من جيل إلى جيل ما يغطي العناد الفلسطيني.

وحذر المنتقدون من أن قطع المساعدة التي تذهب للغذاء والتعليم والرعاية الصحية يمكن أن تعمق الصعاب فيما تذكي الاضطرابات وتعزز القوات الفلسطينية في الضفة الغربية.