إسرائيل: الجفاف ادى لظهور جزيرتين في بحيرة طبريا

رام الله- "القدس" دوت كوم- قال غيورا شاحام رئيس سلطة المياه الإسرائيلية، اليوم الاثنين، ان المنطقة تمر بأسوأ فترة من الجفاف خلال القرن الأخير، وخاصة في منطقة بحيرة طبريا والأنهار في مناطق الشمال.

ونقلت هيئة البث العامة الاسرائيلية (الناطقة باللغة العربية) عن شاحام قوله "إن انخفاض منسوب مياه بحيرة طبريا تسبب في تكون جزيرتين في البحيرة". مشيرا إلى أن سلطة المياه الاسرائيلية ستشرع في ضخ المياه إلى البحيرة من خزان إشكول في الجليل الأسفل عن طريق شبكة أنابيب سيتم مدها خصيصا لهذا الغرض.

ولفت إلى أنه في حالة استمرار الجفاف خلال العام المقبل أيضا فإن سلطة المياه الاسرائيلية ستضطر لاتخاذ إجراءات أخرى بما فيها فرض قيود على استهلاك المياه في المنازل، مشددا على انه "لن يسمح لمنسوب المياه الجوفية في البلاد أن ينخفض إلى تحت الخط الأحمر كما جرى في قطاع غزة".

وأشار إلى أن سلطة المياه تقوم بتطوير مشاريع أخرى لتجاوز الأزمة، ومنها تكثيف الأعمال لإعادة تدوير المياه العادمة لغرض الري والزراعة، حيث ستتمكن السلطة من تزويد المزارعين بـ 10 ملايين متر مكعب من المياه التي تمت معالجتها وخاصة للمزارع في محيط قطاع غزة.

وأفاد شاحام بأن تنبؤات دائرة الأرصاد الجوية تشير إلى أن كميات الأمطار التي ستسقط خلال موسم الشتاء المقبل ستكون في نطاق معدلاتها مشيرا الى أن "هذه ليست إلا تنبؤات ويجب الانتظار لتتحققها".

جدير بالذكر ان اسرائيل تتحكم بجميع مصادر المياه في فلسطين التاريخية وتستحوذ على ما يقارب 85% من مجمل مصادر المياه الجوفية والسطحية ولا يحظي الفلسطينيون سوى بنحو 15% منها.