10000 رحلة لقطارات الشحن بين الصين وأوروبا

ووهان- "القدس" دوت كوم- (شينخوا) شهدت شبكة خدمات قطارات الشحن بين الصين وأوروبا، والتي تعد جزءا محوريا من مبادرة الحزام والطريق، نموا سريعا في عدد الرحلات، ليصل عدد رحلاتها إلى 10 آلاف رحلة.

ومثل وصول قطار الشحن رقم "X8044" من هامبورغ بألمانيا إلى محطة مركز ووجياشان لحاويات السكك الحديدية في ووهان، في مقاطعة هوبي بوسط الصين، مثل الرحلة رقم 10000 منذ بدء تشغيل المحطة في مارس 2011.

وعلى مدار الأعوام السبعة المنصرمة، سارت القطارات على تلك الشبكة من السكك الحديدية، حاملة الملابس وقطع غيار السيارات والمواد الكيماوية وغيرها من المنتجات الصينية إلى المستهلكين الأوروبيين، فيما جلبت خلال عودتها الأطعمة الأوروبية والآلات والمعدات والمنتجات الخشبية.

وحتى 30 يونيو الماضي، باتت خدمات الشحن الصينية عبر السكك الحديدية تربط 48 مدينة محلية بـ 42 مدينة أوروبية.

وقالت شركة السكك الحديدية الصينية في بيان إن خدمات الشحن عبر السكك الحديدية بين الصين وأوروبا دفعت قدما انفتاح الصين وعززت التعاون الاقتصادي والتجاري مع دول على طول الحزام والطريق.

ويوافق هذا العام الذكرى الخامسة لمبادرة الحزام والطريق، وهي شبكة عابرة للحدود بربط آسيا بأوروبا وأفريقيا وما دونهما.

وعلى مدار الأعوام الخمسة الماضية، تجاوز حجم تجارة السلع الصينية مع دول على طول الحزام والطريق 5.5 تريليون دولار أمريكي. ووصلت قيمة الاستثمارات الصينية المباشرة في القطاعات غير المالية بهذه الدول إلى 80 مليار دولار خلال ذات الفترة.