15.1 مليار دولار حجم الاستثمارات الأوروبية في مصر

القاهرة- "القدس" دوت كوم- أعلن وزير التجارة والصناعة المصري عمرو نصار، أن حجم استثمارات أوروبا في بلاده بلغ 15.1 مليار دولار، بينما وصل التبادل التجاري بين الجانبين خلال العام الماضي إلى حوالي 26 مليار دولار.

وذكر نصار في بيان عقب مباحثات مع ، ساندرا دي ويل، القائم بأعمال سفير الاتحاد الأوروبي بالقاهرة، أن "حجم التبادل التجاري بين مصر والاتحاد الأوروبي بلغ العام الماضي 26.02 مليار دولار، فيما بلغ خلال النصف الأول من العام الجاري 13.4 مليار دولار".

وأوضح أن أهم بنود التبادل التجاري بين مصر والاتحاد الأوروبي تشمل الأثاث والصناعات الطبية والمنتجات الجلدية والحاصلات الزراعية والسلع الهندسية والإلكترونية والصناعات الغذائية والغزل والمنسوجات والكتب والمصنفات الفنية والملابس الجاهزة والمنتجات الكيماوية والأسمدة ومواد البناء والمنتجات اليدوية.

وأضاف أن حجم الاستثمارات الأوروبية في السوق المصرية بلغ 15.1 مليار دولار، حيث تعتبر المملكة المتحدة أكبر مستثمر أوروبي في مصر باستثمارات تبلغ 5.3 مليار دولار، تمثل 35% من قيمة الاستثمارات الأوروبية في مصر، تليها هولندا باستثمارات قدرها 2.5 مليار يورو، ثم إيطاليا بقيمة 1.48 مليار يورو، وفرنسا بقيمة 1.3 مليار يورو.

وأكد نصار، أن مصر والاتحاد الأوروبي يرتبطان بعلاقات اقتصادية استراتيجية، يدعمها تاريخ طويل من العلاقات السياسية المتميزة، لافتا إلى حرص القيادة السياسية في مصر على تعزيز أطر التعاون المشترك بين الجانبين في مختلف المجالات.

وأشار إلى أن الاتحاد الأوروبي أكبر شريك تجاري لمصر، وأكبر مستثمر بالسوق المصرية، ونوه بأهمية تعزيز التعاون الاستثماري المشترك بهدف التصدير للأسواق الإقليمية والعالمية، خاصة أن مصر تمتلك فرصا استثمارية واعدة في مختلف المجالات الصناعية والزراعية باعتبارها محورا تجاريا مهما لأسواق دول منطقة الشرق الأوسط والقارة الإفريقية.