نمو صناعة الروبوتات في الصين بنسبة 30% لتتجاوز 8 مليارات دولار

بكين - "القدس" دوت كوم- د ب ا- ذكر تقرير إخباري أن صناعة الروبوتات شهدت نموا سنويا في الصين بنسبة بلغت 29.7 في المئة في المتوسط منذ عام 2013، ومن المتوقع أن يبلغ حجمها 8.74 مليار دولار أمريكي العام الحالي.

وكشفت وكالة انباء الصين الجديدة (شينخوا) عن هذه الارقام فيما تستضيف بكين مؤتمر العالم للروبوتات في الفترة من 15 إلى 19 أغسطس/آب الجاري.

ووفقا لـ(شينخوا)، فقدأصبحت الصين قوة ثابتة في زيادة حجم صناعة الروبوتات في العالم، وخاصة في مجال الروبوتات الصناعية، حيث أنتجت الصين 130 ألف روبوت صناعي عام 2017 بزيادة 68 في المئة. وفي الفترة من يناير/كانون الثاني إلى يونيو/حزيران عام 2018، أنتجت الصين 74 ألف روبوت صناعي بزيادة 24 في المئة على أساس سنوي.

وكشفت معلومات الاتحاد الدولي للروبوتات بلوغ حجم صناعة الروبوتات في العالم 25 مليار دولار أمريكي عام 2017 بزيادة 20 في المئة على أساس سنوي، وسيبلغ 30 مليار دولار أمريكي العام الحالي.

وضمنت «خطة تنمية صناعة الروبوتات الصينية 2016 – 2020» جعل صناعة الروبوتات دافعة لترقية الصناعات الأخرى وخلق قوة دافعة جديدة للاقتصاد.

وتصنفت الروبوتات إلى ثلاثة أنواع، وهي روبوت صناعي وروبوت خاص وروبوت خدمات. وأشار الخبراء إلى أن الروبوتات لا يقتصر استخدامها على مجال التصنيع فقط، بل يجب تسريع استخدامها في مجالات الخدمات والإنقاذ في حالات الطوارئ والاستكشاف العلمي وغيرها.

وتعد الصين أكبر دولة في تطبيق الروبوتات الصناعية، إلا أن حجم مبيعات روبوتات الخدمات فيها بلغ 1.28 مليار دولار أمريكي فقط في عام 2017.

وتملك الصين امكانية كبيرة في سوق روبوتات الخدمة مع زيادة اتجاه شيخوخة السكان وازدهار الطلب على الصحة والتعليم.

وأمس شهد «المؤتمر العالمي للروبوتات لعام 2018»، في بكين عرضًا تعريفيًا لروبوتات ذكية مستخدمة في مجالات مختلفة.

وعرضت شركات من دول عديدة منتجاتها التكنولوجية الروبوتية الذكية التي يمكن استخدامها في قطاعات مثل الصحة، والخدمة، والشحن، والأمن.

ولفت انتباه المشاركين عرض روبوتات تلعب كرة المضرب، وترقص، وتعزف، وأخرى تستخدم في الشحن، وغيرها.

ويشارك في المعرض أكثر من 300 من الخبراء ورواد الأعمال.