"القدس المفتوحة" و"شركاء من أجل الأطفال" العالمية تبحثان سبل التعاون

رام الله - "القدس" دوت كوم - بحث رئيس الجامعة أ. د. يونس عمرو مع منظمة "شركاء من أجل الأطفال" العالمية (partnership for children)، سبل التعاون بين المنظمة والجامعة، وذلك في لقاء عقد في مقر رئاسة الجامعة في مدينة رام الله، ضم ممثلة المنظمة كارولينا إيجر مديرة البرامج في منظمة "شركاء من أجل الأطفال".

ورحب أ. د. عمرو بالضيفة القادمة إلى فلسطين، مشددًا على أن "القدس المفتوحة" تعمل بشكل كبير لتخريج أشخاص قادرين على التعامل مع الأطفال، فالجامعة تعمل وفق نظام تعليمي متطور يسمى التعليم المدمج، وتصل إلى كل بيت، ولديها تخصصات كثيرة تتعلق بالطفل، منها تربية الطفل، والتربية الخاصة، وبرنامج الماجستير في الإرشاد النفسي والتربوي.

وأوضح أن الجامعة تعمل في مختلف أرجاء الأرض الفلسطينية من واقع سياسة الجامعة وفهمها العميق لواقع الطفل الفلسطيني الذي يحتاج إلى رعاية واهتمام للتخفيف من معاناته التي يتسبب بها الاحتلال، كسبيل لتوفير شيء من الحماية للطفل الفلسطيني أمام هذه الممارسات.

وأشار أ. د. عمرو إلى أن الجامعة تسعى لتأهيل المعلم والأسرة معًا من خلال كلية التنمية الاجتماعية والأسرية وكلية التربية، و"لدينا عدد من المتخصصين من القطاع الأكاديمي، ومن آخر مشاريعنا مشروع متعلق بالتعليم في القدس الذي يركز على الأطفال بشكل خاص، ويهتم بإعداد دليل للمعلمين للصفوف من الأول حتى الرابع الأساسي، ونحن على استعداد للشراكة مع المنظمة في هذا المجال".

من جانبها، قالت السيدة كارولينا إنها سعيدة بالتعرف إلى الإمكانيات الموجودة في جامعة القدس المفتوحة وانتشارها الكبير في مختلف أرجاء المحافظات الفلسطينية، بالاعتماد على التكنولوجيا والتعليم المدمج، و"القدس المفتوحة" من أهم أدوات الوصول إلى الجمهور، خصوصًا أن التكنولوجيا أصبحت تنتشر بشكل متسارع.

وقالت إن المنظمة حضرت ضمن برنامج متعلق بالذكاء الاجتماعي والعاطفي للأطفال من سن 5 إلى 9 سنوات، ينفذ في فلسطين بالشراكة مع وزارات: التربية والتعليم العالي، والصحة، والتنمية الاجتماعية والأسرية.

وتابعت: "إن فلسطين هي أول دولة يطبق فيها هذا البرنامج في العالم العربي، ونسعى لتعميمه على أوسع نطاق، والمنظمة تعمل في (34) دولة، وهذا البرنامج موجود في عشرات الدول، ومترجم إلى (22) لغة منها اللغة العربية.

حضر اللقاء نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية أ. د. سمير النجدي، ومساعدا رئيس الجامعة: لشؤون الطلبة أ. د. محمد شاهين، ولشؤون المتابعة د. آلاء الشخشير، وعميدا كليتي: العلوم التربوية أ. د. مجدي زامل، والآداب أ. د. هاني أبو الرب، ومساعد عميد كلية التنمية الاجتماعية والأسرية د. عميد بدر، ومديرة دائرة العلاقات العامة أ. سلافة مسلم، ومن دائرة العلاقات الدولية كل من: أ. لينا أبو هلال وأ. قصي حامد.