"توتة توتة" تطبيق مجاني لتشجيع أطفال الاردن على القراءة

عمان "القدس "دوت كوم - منير عبد الرحمن - اطلقت مؤسسة Worldreader، العالمية (التي تؤمن بامكانية ان يكون أي شخص قارئاً) ومؤسسة الملكة رانيا، ونهر الأردن، ومركز هيا الثقافي، اليوم في عمان تطبيق "توتة توتة"،المجاني عبر الهواتف المحمولة، وذلك لتعزيز القراءة المنتظمة للأطفال في المجتمع الاردني وفي داخل المدارس الحكومية

وقال القائمون على البرنامج الذي اطلق بحضور وسائل اعلام وممثلين عن وزارة التربية والتعليم الاردنية، ان تطبيق "توتة توتة" سيصل إلى ٥٠ ألف أسرة في الأردن، وسيشجّعها على القراءة لأطفالهم، باستخدام تكنولوجيا الهواتف المحمولة المنتشرة وكتب أطفال رقمية ذات جودة عالية.

واشاروا الى ان تطبيق "توتة توتة" Worldreader Kids يتيح للأهالي ومقدمي الرعاية فرصة قراءة ٢٥٠ كتاباً ذات جودة عالية باللغتين العربية والإنجليزية للأطفال. ولتوسيع انتشار التطبيق فان البرنامج سيطبق عبر شبكة مؤسسات غير ربحية في الاردن من أجل تحفيز الاطفال على تبني القراءة على نطاق واسع.

و عملت Worldreader مع ناشرين عرب لتوفير مجموعة من القصص للأطفال والعائلات، لتساعدهم على تطوير قدراتهم القرائية وتعزيز خيالهم، كما تتيح للعائلات التي لم تكن قادرة ماديًا على امتلاك هذه الكتب الحصول على مجموعة متنوعة من الكتب مجانًا.

وتحتوي الكتب المنتقاة على العديد من المواضيع الأدبية من كتب مصورة وقصص واقعية وخيالية وشعبية، علاوة على الكتب التي تتناول مواضيع كالتعاطف والتنوع وتجارب اللاجئين في المجتمعات المضيفة ومجتمعات اللاجئين.

وقال "كولن مكيلوي" - أحد مؤسسي ـWorldreader: اننا نؤمن بأن كل طفل من حقه الاستفادة من قوة القراءة، مشيرا الى ان إطلاق تطبيق "توتة توتة" في الأردن سيساعد الاهالي في قراءة مجموعة من الكتب لأطفالهم عبر هواتفهم المتنقلة بالمجان، وان اسر الاطفال سيتمكنون من قراءة الكتب لأطفالهما يومياً وتعلم مفردات جديدة، وتعزيز تطورهم في القراءة وتأسيس مستقبل أكاديمي ناجح لهم".

وقالت ربى سماعين، مديرة تطوير البرامج والأبحاث لدى مؤسسة الملكة رانيا إن "اشراك الأهالي في القراءة لأطفالهم يمثل استراتيجية رئيسية لتحسين درجات القراءة في الأردن" موضحة ان مؤسسة الملكة رانيا، ستبدأ تطبيق "توتة توتة"Worldreader Kids العام الدارسي الجاري في ٨ مدارس حكومية، على أمل توسيعها لتشمل مدارس أخرى في وقت لاحق.

واعتبرت الشراكة مع Worldreader فرصة لوضع خارطة طريق للاستفادة من تكنولوجيا الهواتف المحمولة في تشجيع القراءة وتحسين نتائج التعلم المبكر في المدارس الأردنية".

من جانبها عبرت ويندي سميث، مديرة البرامج التمهيدية للقراءة لدى Worldreader، عن املها في أن يساعد تطبيق "توتة توتة" في تطويع تكنولوجيا الهواتف المحمولة والكتب الرقمية في دعم التعلم ودمج الآباء والأمهات،في هذه العملية التعليمية ".