كحلون يربط حل وضع غزة بمصر... وبينيت طرح خطة لمهاجمة المقاومة

رام الله- "القدس" دوت كوم- ربط موشيه كحلون وزير المالية الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، حل الوضع في قطاع غزة فقط من خلال الوساطة المصرية.

وأشاد كحلون في حديث للقناة العاشرة، بالعلاقة القوية بين مصر وإسرائيل، مشيرا إلى أنه كان على علم باللقاء الذي جمع بنيامين نتنياهو عبد الفتاح السيسي سرا منذ شهرين في القاهرة بشأن وضع غزة.

وقال "مصر حليف مهم لإسرائيل، ولكن للأسف ليس لدينا علاقة مفتوحة على الحدود والسياج، ولكن نحتفظ بعلاقة ممتازة جدا مع مصر". مشيرا إلى أن مصر تعتبر من أهم العلاقات الإسرائيلية مع دول العالم العربي.

ولفت إلى وجود تنسيق كبير بين إسرائيل ومصر فيما يتعلق بكل الأوضاع بغزة.

ويأتي ذلك في وقت كشف فيه النقاب عن تقديم وزير التربية والتعليم نفتالي بينيت منذ أسابيع خطة جديدة إلى الكابينت تتضمن إخلاء واسع للمستوطنات في غلاف غزة لتجنب وقوع إصابات بين المستوطنين ثم تنفيذ ضربة جوية واسعة النطاق على البنى التحتية لحماس والجهاد في غزة تستمر لعدة أسابيع حتى الانهيار التام لهما.

وبحسب صحيفة معاريف، فإن الخطة لم يتم اعتمادها حتى اللحظة من الكابنيت. مشيرةً إلى أن هناك معارضة للإخلاء الجماعي الذي يمكن أن يمنح حماس انتصارا كبيرا.

لهاتين المنظمتين، في الوقت الحاضر فإن فرص قبول الخطة واعتمادها من قبل مجلس الوزراء غير واضحة، هناك أيضا معارضة للإخلاء الجماعي للمستوطنات الذي سيمنح حماس صورة انتصار أو على الأقل إنجازا خارجيا.