الكربوهيدرات تزيد خطر الإصابة بهشاشة العظام

رام الله-"القدس" دوت كوم- كشفت دراسة أميركية حديثة أن كثرة تناول الكربوهيدرات ضمن النظام الغذائي تساهم في الإصابة بإلتهاب مفاصل الركبة خاصة هشاشة العظام.

الدراسة أجراها باحثون بـ"مؤسسة أوكلاهوما للأبحاث الطبية" في الولايات المتحدة ونشروا نتائجها في العدد الأخير من دورية (Disease Models & Mechanisms) العلمية.

وتتواجد الكربوهيدرات بكثرة في الخضراوات الغنية بالنشا، مثل البطاطا والذرة، والحبوب ومنتجاتها مثل الخبز، وجميع الحلويات والمخبوزات المُصنعة.

ولكشف العلاقة بين الكربوهيدرات والإصابة بـ #التهاب_المفاصل، راقب الفريق مجموعة من الفئران التي أطعموها نظاما غذائيا يعتمد على الكربوهيدرات.

ووجد الباحثون أن الكربوهيدرات في النظام الغذائي، خاصة السكريات، زادت خطر حدوث التهاب المفصل العظمي في الركبة لدى الحيوانات، حتى عندما كانت أوزانها منخفضة.

وقال الدكتور تيم جريفين، قائد فريق البحث: "نعلم أن ازدياد الدهون في الجسم يرفع مخاطر الإصابة بالتهاب المفاصل، إلا أننا لم نتمكن من تقييم تأثير النظام الغذائي على خطر حدوث هذه الأمراض".

وأضاف: "النتائج تقدم لنا أدلة جديدة على وجود تأثيرات غذائية مرتبطة مع ازدياد حالات التهاب المفصل العظمي حتى في حالات انعدام البدانة والسمنة".