الحزب الحاكم في السودان يعتمد ترشيح البشير للرئاسة في 2020

الخرطوم - "القدس" دوت كوم - اعتمد حزب المؤتمر الوطني الحاكم في السودان الرئيس عمر البشير مرشحا رئاسيا في الانتخابات العامة المقررة في عام 2020، حسب الاعلام الرسمي.

وجاء اعتماد ترشيح البشير بعدما أجاز مجلس شورى "المؤتمر الوطني" تعديل النظام الأساسي للحزب.

وذكرت وكالة السودان الرسمية للأنباء اليوم الجمعة، أن "مجلس الشورى القومي للمؤتمر الوطني أجاز مساء أمس الخميس تعديلات النظام الأساسي".

ووفقا للوكالة الرسمية فقد "تم تعديل المادة 36 والخاصة بشاغلي المهام التنظيمية والتي تنص على أن تكون فترة التكليف بالانتخاب أو الإختيار لشاغلي المهام التنظيمية لفترتين، وأعطى المجلس القيادي استثناء المنصب التنظيمي".

وأضافت الوكالة "بناء على ذلك اعتمد مجلس الشورى القومي المشير عمر حسن البشير مرشحا لرئاسة الجمهورية في انتخابات 2020، ووجه الأجهزة المختصة لابتدار الإجراءات اللازمة للتنفيذ".

واشتملت التعديلات التي أقرها الحزب من خلال اجتماعات مجلس الشورى والتي تختتم غدا السبت على زيادة نسبة المرأة في أجهزة المؤتمر الوطني من 25 % الى 30 %.

وبهذا الإجراء، تمكن الحزب الحاكم في السودان من اجتياز العقبة الأولى التي كانت تمنع إعادة ترشيح البشير، حيث لا يقر النظام الأساسي للحزب بشكله القديم ترشيح البشير لدورة جديدة.

وينتظر الحزب خطوة أخرى تتمثل في تعديل دستور الدولة الذي يمنع الرئيس من المكوث في المنصب لأكثر من دورتين.

ويعتبر مجلس شورى "المؤتمر الوطني" أعلى هيئة حزبية بعد المؤتمر العام، ويضم 400 عضو، ومن مهامه انتخاب أعضاء المكتب القيادي للحزب.

وتولى الرئيس البشير سدة الحكم في عام 1989، وفاز في الانتخابات التي أجريت في نيسان (ابريل) من عام 2010، وترشح مرة ثانية في الانتخابات العامة التي أجريت في نيسان (ابريل) 2015 وحقق فوزا كاسحا على منافسيه.