7 فوائد صحية لسمك السلمون

رام الله - "القدس" دوت كوم - يعد سمك السلمون من المأكولات البحرية الشهيرة والشهية، وهو مصدراً غنياً بالعناصر الغذائية اللازمة للجسم، وطبقاً قليل السعرات الحرارية، كل ذلك والمزيد في المقال التالي:

إن تناول حصتين من سمك السالمون على الاقل أسبوعياً يعود على جسمك بالفائدة العظيمة، دعونا نعرض لكم أشهر فوائد سمك السلمون:

1- تناول السلمون يجعلك أكثر ذكاءً وسعادةً: يتكون الدماغ بنبسة 60 في المئة من الدهون معظمها من الأحماض الدهنية أوميغا 3 DHA . ونظراً لغنى السلمون بالDHA تناوله يساعدك على الحد من خطر الإصابة بالاكتئاب. كما يساعد تناوله بانتظام على الحد من الضمور في الدماغ نتيجة التقدم في السن.

2- يساعد تناول السلمون على تحسين صحة القلب والشرايين:يحتوي السلمون على مستويات عالية من الأحماض الدهنية أوميغا3 EPA وDHA. ولهذه الدهون ميزات عدة في تحسين صحة القلب والحد من الإصابة بالالتهابات والحماية من تخثر الدم بشكل مفرط والمساعدة على تمدد الشرايين. لذلك عند تناول السلمون مرتين أو 3 في الاسبوع، يمكن ان يؤمن الحماية من مشكلات عدة كالذبحة القلبية والجلطة وعدم انتظام دقات القلب وارتفاع ضغط الدم وارتفاع مستويات الشحوم الثلاثية.

3- السلمون يحمي عينيك: تبين أن تناول السلمون مرتين في الاسبوع يخفض خطر الإصابة بالضمور في شبكة العين بشكل ملحوظ. علماً ان هذا الضمور الذي قد يحصل مع التقدم في السن، قد يؤدي إلى فقدان البصر. ولمعالجة حالة تعرف بمتلازمة العين الجافة، ينصح بتناول السلمون حصتين أو اربع في الأسبوع.

4- السلمون يعتبر مصدراً ممتازاً للفيتامين "د": يعتبر الحفاظ على المعدلات المطلوبة من الفيتامين "د" أساسياً في الحفاظ على الصحة. أما النقص فيه،فقد تبين انه يزيد خطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب والشرايين والتصلب المتعدد والسكري من النوع الأول .

5- يساعدك السلمون على النوم: يعتبر السلمون مصدراً ممتازاً للTRyptophan الذي يساعد النوم. وقد اظهرت دراسات عدة أنه يساعد الاشخاص الذي يعانون حالة معتدلة من الأرق، على النوم ويقصّر الوقت اللازم للإغفاء.

6- يساعد على نمو دماغ الأطفال: عندما تتناولين السلمون خلال الحمل أو في فترة الإرضاع على تنمية قدرة طفلك على التعلّم وعلى تحسين مهاراته الاكاديمية. ويحتوي السلمون على مستويات مرتفعة من الDHA الذي يعتبر الحمض الدهني الأساسي في الجهاز العصبي. لذلك يساعد تناول الاطفال السلمون قبل سن دخولهم إلى المدرسة، على تحسين أدائهم الاكاديمي وعلى الوقاية من حالة نقص التركيز وفرط الحركةADHD.

7- يعتبر السلمون فاعلاً في معالجة التكلس وغيره من التهابات المفاصل ويساعد على تقوية العظام وزيادة كثافتها.