فيديو| افتتاح المقر الرئيسي الجديد للجنة الانتخابات المركزية في رام الله

رام الله - "القدس" دوت كوم - وضع الاتحاد الأوروبي والسلطة الفلسطينية اليوم حجر الأساس للمقر الرئيسي الجديد للجنة الانتخابات المركزية في رام الله، حيث حضر الحفل رئيس الوزراء الدكتور رامي الحمد الله ممثلاً عن الرئيس محمود عباس وممثل الاتحاد الأوروبي رالف طراف ورئيس لجنة الانتخابات المركزية الدكتور حنا ناصر.

وقالت لجنة الانتخابات المركزية على موقعها الألكتروني : إن الاتحاد الأوروبي ساهم بمبلغ 5 ملايين يورو في البناء الجديد المُكَوَّن من سبعة طوابق والبالغة مساحته 6,500 متر مربع، سيشمل البناء الدوائر الفنية للجنة الانتخابات المركزية بالإضافة إلى قاعات مؤتمرات ومستودعات ومركز إدخال بيانات. كما سيكون البناء بمثابة مكتب إقليمي لمدينتي رام الله والبيرة.

وأشارت اللجنة إلى أنّ الدعم المقدم من الاتحاد الأوروبي يهدف إلى تطوير القدرات المؤسساتية للجنة الانتخابات المركزية في أداء وظائفها من أجل ترسيخ القواعد لمجتمع ديمقراطي تعددي.

وأضاف: "من خلال هذه الشراكة سيعمل الاتحاد الأوروبي والشركاء الفلسطينيين معاً وصولاً إلى خلق الثقة لدى الفلسطينيين بأهمية صوتهم وقدرتهم على صُنع التغيير".

وأشار الدكتور رامي الحمد الله في خطابه إلى أن الحفل كان بمثابة مساهمة في تعزيز المؤسسات الديمقراطية وصولاً إلى ترسيخ الدولة الفلسطينية الديمقراطية المستقلة.

كما أثنى على أعمال لجنة الانتخابات المركزية ومهنيتها وأبدى تقديره للدعم المقدم من الاتحاد الأوروبي للشعب الفلسطيني وحكومته.

بدوره رحب الدكتور حنا ناصر رئيس لجنة الانتخابات المركزية بالوزراء والشخصيات الرسمية التي حضرت الحفل وأعرب عن تقديره لجميع الذين ساهموا في دعم مشروع لجنة الانتخابات المركزية خاصةً الاتحاد الأوروبي كونه الممول والشريك الرئيسي للجنة الانتخابات المركزية منذ تأسيسها.

كما أعرب الدكتور حنا ناصر عن شكره وتقديره للدور الذي لعبته الحكومة في تيسير عملية البناء.

وقال ممثل الاتحاد الأوروبي رالف طراف في كلمته أثناء الحفل أن "الإتحاد الأوروبي هو شريك فخور للجنة الانتخابات المركزية. نحن ندعم لجنة الانتخابات المركزية في جهودها لتعزيز الديمقراطية في فلسطين. الإتحاد الأوروبي يؤمن أن تعزيز مشاركة الفلسطينيين في العملية الانتخابية مهم لضمان احترام الحقوق الأساسية".

الجدير بالذكر أن المقر الرئيسي الحالي للجنة الانتخابات المركزية يواجه عدة تحديات في المجالات الأمنية وفي مجالات السِرِّيَة حيث أنه موزع في عدة مناطق من مدينتي رام الله والبيرة.

وقالت لجنة الانتخابات إن وجود بناء موحد للجنة الانتخابات المركزية سوف يُساعد في قيام اللجنة بواجباتها وتلبية المعايير الأمنية. كما سيعمل البناء الجديد على تقليص حجم النفقات التشغيلية للجنة الانتخابات المركزية بشكل ملحوظ.