الميزانية السعودية تسجل عجزا قيمته 7ر41 مليار ريال خلال النصف الأول

الرياض- "القدس" دوت كوم- (د ب أ)- أعلنت وزارة المالية السعودية امس الاربعاء ان عجز الميزانية بنهاية النصف الأول من العام الحالي بلغ 69ر41 مليار ريال، حيث بلغت الإيرادات 85ر439 مليار ريال والمصروفات 54ر481 مليار ريال.

وقالت الوزارة في بيان إن إجمالي الإيرادات للربع الثاني بلغ 59ر273 مليار ريال، مسجلةً زيادة نسبتها 67% عن الربع المماثل من العام الماضي، وإن الإيرادات غير النفطية للربع الثاني بلغت 4ر89 مليار ريال، فيما بلغت الإيرادات النفطية 2ر184 مليار ريال، بنسبة نمو بلغت 82% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

في الوقت نفسه، بلغ إجمالي المصروفات خلال الربع الثاني 95ر280 مليار ريال، مسجلة ارتفاعا بنسبة 34% عن الربع المماثل، ليبلغ العجز خلال الربع الثاني 3ر7 مليار ريال.

كانت الميزانية السعودية قد سجلت عجزا في الربع الأول من العام الحالي قدره 3ر34 مليار ريال، حيث بلغت الإيرادات 3ر166 مليار ريال والمصروفات 9ر200 مليار ريال.

قالت الوزارة إن قطاعات ذات أهمية اجتماعية كالتعليم، والصحة، والتنمية الاجتماعية، والخدمات البلدية حظيت بالنسبة الكبرى من المصروفات في النصف الأول، إذ بلغت 42% من اجمالي المصروفات، مشيرة إلى أن نسبة المنصرف الفعلي بنهاية النصف الأول من العام بلغت حوالي 49% من إجمالي الميزانية المقدرة خلال العام.

وقال وزير المالية السعودي محمد بن عبد الله الجدعان ، في بيان له اليوم الاربعاء إن الأرقام المالية المعلنة عن أداء الميزانية للربع الثاني من العام الجاري تعكس التحسن في أداء المالية العامة، واستمرار الجهود المبذولة لتنفيذ الخطط الإصلاحية والاقتصادية الرامية إلى التنويع الاقتصادي وتحقيق الاستدامة المالية.

وأشار إلى أن التحسن في الأداء المالي صاحبه تحسن أيضاً في الأداء الاقتصادي، حيث حقق الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي نمواً بمعدل 2ر1% خلال الربع الأول من العام الجاري، وكان معدل نمو القطاع غير النفطي 6ر1%.