وزير الطاقة التركي: تجارتنا مع إيران ستستمر وفق الاتفاقات المبرمة

اسطنبول- "القدس" دوت كوم- أكد وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي فاتح دونماز، اليوم الأربعاء، أن تجارة الطاقة القائمة بين بلاده وإيران، ستستمر وفق الاتفاقات المبرمة بين الجانبين، طبقا لما ذكرته وكالة أنباء الاناضول الرسمية التركية اليوم.

وأضاف دونماز في مقابلة مع إحدى القنوات التركية الخاصة، أن بلاده تشتري سنويا نحو 5ر9 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي من إيران.

وبدأ، أمس الثلاثاء، سريان الحزمة الأولى من العقوبات الأمريكية على إيران، بهدف تكثيف الضغط عليها، بعد إعلان الرئيس الامريكي، دونالد ترامب، انسحابه من الاتفاق النووي، الذي تم إبرامه مع طهران في .2015

وأشار المسؤول التركي إلى عمق العلاقات التجارية القائمة بين البلدين، مضيفا "الاتفاق المبرم بشأن استيراد الغاز الطبيعي من إيران، مستمر حتى 2026".

وأضاف أن الحظر المفروض على إيران، "هو من طرف الولايات المتحدة الأمريكية وحدها، وأن الاتحاد الأوروبي مستاء للغاية من العقوبات الأمريكية المفروضة على طهران".

وأعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمس الثلاثاء، أن العقوبات التي تم فرضها على إيران هي الأشد قسوة على الإطلاق.

وفيما يخص تنقيب تركيا عن الغاز الطبيعي والنفط، في البحر المتوسط، أوضح دونماز أن سفينة تنقيب تركية تقوم بعمليات في البحر المتوسط منذ نحو خمسة أعوام، وأن التنقيب في المياه العميقة سيبدأ لأول مرة هذا العام.

وتابع: "للقيام بالتنقيب في المياه العميقة، قمنا بتخصيص سفينة وهي قيد الصيانة حاليا في أنطاليا جنوب تركيا، وخلال مدة أقصاها شهرين سيتم البدء بعملية التنقيب".