أميركا تستأنف غدا الثلاثاء عقوباتها ضد إيران

واشنطن- "القدس" دوت كوم- ذكر البيت الأبيض في بيان اليوم الاثنين أن الولايات المتحدة الاميركية ستستأنف العقوبات على القطاعين المالي والصناعي في إيران اعتبارا من يوم غد الثلاثاء.

وستجعل هذه الخطوة، التي ستتبعها سلسلة أخرى من العقوبات في تشرين ثاني/نوفمبر، العقوبات الأمريكية ضد إيران مثلما كانت قبل التوصل إلى الاتفاق النووي الايراني في 2015.

وسحب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بلاده من الاتفاق في أيار/مايو، بينما تعهدت بقية الأطراف بمواصلة الالتزام بالاتفاق.

وستدخل المجموعة الأولى من العقوبات حيز التنفيذ عند الساعة 12:01 صباح يوم الثلاثاء (0401 بتوقيت جرينتش)، وتستهدف شراء طهران للعملة الأمريكية والتجارة في الذهب والمعادن النفيسة الأخرى، وكذا استخدام الجرافيت والفحم والألومنيوم والصلب في العمليات الصناعية.

كما تؤثر العقوبات على معاملات متعلقة بالريال الايراني وإصدار الديون السيادية الايرانية وقطاع السيارات بالبلاد.

وستكون بقية العقوبات في تشرين ثاني/نوفمبر، وستستهدف قطاعات الموانئ والطاقة والشحن، والصفقات ذات الصلة بقطاع البترول، والمعاملات الاجنبية مع البنك المركزي الإيراني، وفقا للبيان.

وقال الرئيس الإيراني حسن روحاني اليوم الاثنين، إن الإيرانيين سيجعلون الولايات المتحدة تندم على إعادة فرض عقوبات ضد الجمهورية الإسلامية.

وأوضح روحاني "من خلال الوحدة والتضامن، سيتحمل الإيرانيون عودة العقوبات"، مضيفا "سيعرف ترامب أن مثل هذه الأنواع من الضغوط لم تُخضع الإيرانيين في الماضي ولن تخضعهم مستقبلا."

ووقع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اليوم أمرا تنفيذيا لإعادة فرض عقوبات على إيران، بعد ثلاثة أشهر من إعلانه الانسحاب من الاتفاق النووي الإيراني.