عرض ومناقشة ثلاثة افلام في مركز يافا الثقافي

نابلس - "القدس" دوت كوم- عماد سعاده- عُرِضت في مركز يافا الثقافي في مخيم بلاطة ثلاثة افلام ضمن مشروع "يلا نشوف فيلم" وهو مشروع شراكة ثقافية مجتمعية تديره مؤسسة شاشات لسينما المرأة، بالشراكة مع "جمعية الخريجات الجامعيات- غزة، وجمعية عباد الشمس لحماية الإنسان والبيئة- القدس، بدعم رئيسي من الإتحاد الأوروبي ودعم مساند من CFD السويسرية وممثلية جمهورية بولندا في فلسطين.

والافلام التي جرى عرضها هي: "القدس تستيقظ" ويتحدث عن حال القدس في الصباح وكيف تعج بالسكان، و"على أرض الواقع" الذي يتحدث عن وضع القس بعد بناء جدار الفصل العنصري وما جرى بها من تضيق وحصار من قبل الاحتلال، علما ان الفيلمين من إخراج أميمة حموري، اضافة الى فيلم "هيك القانون" للمخرجة فادية صلاح، ويتحدث عن العنف ضد المرأة وحال المرأة الفلسطينية في ظل قانون الأحوال الشخصية.

وبعد مشاهدة الفيلمين الاول والثاني تم فتح باب النقاش الذي اداره كل من بيان مروان عليان، وياسر البدوي، حيث تنوعت المداخلات والنقاشات حول حرية الحركة والوصول للقدس، وما يجري بها من مضايقات وحصار من قبل الاحتلال، وكذلك عن جمالية مدينة القدس بوصفها من أجمل المدن القديمة والتاريخية في العالم وعن مكانتها المقدسة لدى جميع الديانات.

وبعد عرض الفيلم الثالث تم ايضا فتح باب النقاش الذي أدارته فريال خروب منسقة الوحدة الثقافية في مركز يافا. وتركز النقاش حول قانون الاحوال المدنية، الذي هو بالأساس قانون قديم جدا لا يراعي الاحتياجات الحقيقية للمجتمع، وكون المرأة جزءا اصيلا ومهما فيه.