الصين واوروبا تتعهدان بتعزيز التعددية والتجارة الحرة

سنغافورة- "القدس" دوت كوم- اتفقت الصين والاتحاد الأوروبي هنا اليوم الجمعة على التكاتف من أجل تعزيز التعددية ودعم التجارة الحرة.

وجاء هذا الاتفاق خلال اجتماع عقده عضو مجلس الدولة ووزير الخارجية الصيني وانغ يي مع فيديريكا موغيريني، الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والأمنية، على هامش اجتماع وزراء خارجية الآسيان والاجتماعات ذات الصلة.

وقال وانغ إن قادة الصين والاتحاد الأوروبي أجروا محادثات ناجحة في بكين قبل فترة ليست ببعيدة، وتوصل الجانبان إلى توافق بشأن الحفاظ على نظام التجارة المتعدد الأطراف والقائم على القواعد ومقاومة الحمائية التجارية والأحادية.

واشار الى ان مواجهة حالة عدم اليقين وعدم الاستقرار في الوضع الدولي، والعمل في حينه على تعزيز التواصل والتعاون الإستراتيجيين بين الصين والاتحاد الأوروبي - وهما قوتان لتحقيق الاستقرار-، ودعم التعددية وكذا القواعد الدولية بحزم لا يتفق فقط مع مصالح الجانبين، وإنما يصب أيضا في صالح الحفاظ على السلام والاستقرار في العالم.

من جانبها، قالت موغيريني إن الاتحاد الأوروبي والصين صديقان منذ فترة طويلة.

ولفتت إلى أن الاتحاد الأوروبي يعامل الصين كشريك إستراتيجي رئيسي وأساسي، ولن يتخذ أي سياسة ضد الصين.

وأضافت أن الاتحاد الأوروبي يقف مع الصين حيال تعزيز التعددية ودعم التجارة الحرة، مشيرة إلى أن الاتحاد الأوروبي على استعداد لمواصلة تعزيز الاتصالات والتعاون الإستراتيجي مع الصين.

وخلال الاجتماع، تبادل الجانبان أيضا وجهات النظر حول الاتفاق النووي الإيراني.