هل الفشار صديق وقت الفراغ فقط؟

رام الله - "القدس" دوت كوم - يعتقد الكثير منا أن الفشار هو وجبة خفيفة مسلية وقت الفراغ فقط ,وقت مشاهدة التلفاز والسينما في منتصف الليل ولكن لم يدركوا فوائدة الصحية من تنظيم السكر بالدم, تقليل مستوي الكوليسترول,تحسين عملية الهضم,الوقاية من هشاشة العظام,الحماية من السرطان,علاج الشيخوخة المبكرة, تنشيط المخ والمساعدة في انقاص الوزن.

القيمة الغذائية للفشار:

يحتوي الفشار علي الألياف الغذائية ,مكونات البوليفونوليك ,مضادات الأكسدة ,فيتامين ب , المنجنيز والماغنسيوم وغيرهم مما سنتعرف عليه بالتفصيل .

اليك الفوائد بالتفصيل:

يمدك الفشار بالطاقة بالإضافة إلى فوائده المتعددة وهي:

1- تحسين عملية الهضم:يحتوي الفشار علي نسبة من الألياف الغذائية ,المعادن,وفيتامين ب وe وكذلك يساعد في تسهيل عملية الهضم والحماية من الامساك والاسهال وكل ذلك يساعد في ابقاء الجسم صحيا.

2- تقليل مستوي الكوليسترول: للألياف أهمية أخري وهي احتواء جميع الحبوب علي نسبة من الألياف مما يساعد علي التخلص من نسبة الكوليسترول الموجودة في الأوعية الدموية والشرايين والحماية من مشاكل القلب والجلطات وتقليل الضغط .

3- التحكم في نسبة السكر بالدم: للألياف دور حيوي آخر ,وهو دوره وتأثيره علي مستوي السكر بالدم داخل الجسم. وجود

الألياف بالجسم يساعد في تنظيم افراز نسبة الأنسولين وكذلك تقليل التقلبات التي يعاني منها مرضي السكر لذلك ينصح بتناول الفشار لدوره في الوقاية من مختلف الأمراض.

4- انقاص الوزن: يحتوي كوب واحد من الفشار علي 30 سعرة حرارية وذلك أقل خمس مرات من نفس الكمية ولكن لبطاطس الشيبسي الدهنية .وجود مكون الألياف في الفشار يشعرك بالشبع ويمنع الشعور بالجوع الدائم وهو يحتوي أيضا علي نسبة قليلة من الدهون المشبعة حيث أن هذه الدهون لا خوف منها فهي صحية وضرورية للجسم.

5- التخلص من علامات الشيخوخة المبكرة:يخاف الجميع عندما نسمع كلمة "السرطان" ولكن لا يدرك البعض بأن الجذور ىالحرة لها تأثير أكثر تدميرا علي الجسم من السرطان, فهي مرتبطة بعلامات تقدم السن مثل التجاعيد, البثور,صمور العين,فقدان البصر,ضعف العظام,ضعف وظيفة المخ, الاصابة بالعته والتخاريف,هشاشة العظام,الذهايمر وأخيرا سقوط الشعر وغيرهم من الأمراض التي لا نضعها في عين الاعتبار. ننصح دائما بتناول الفشار ,فهو يساعد علي ابقاء الجسم صحيا وذلك بفضل مضادات الاكسدة الموجودة التي تساعد في محاربة آثار الجذور الحرة.

انتبه:بالرغم من أن الفشار وجبة صحية للجسم ومسلية الا أن البعض يتناوله بطريقة خاطئة وهي وضعه في الكثير من الدهون كالزيت والزبدة وغير ذلك مما يضر لا ينفع حيث يساعد ذلك علي تقليل تأثيره الايجابي علي الجسم ويمنع وضعه في الميكرويف وانتبهي عند وضعه في الاناء حيث تحتوي بعض الأوعية (حلة للطبخ) علي مواد كيميائية

تقوم بتدمير مكونات الفولونيك وتقليل تأثيره علي حماية الجسم من الجذور الحرة.